الخميس 5 سبتمبر 2024

للمرة الأولى.. الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان يوافق على استضافة مصر لمؤتمره المُقبل

الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان

عرب وعالم4-9-2024 | 14:29

دار الهلال

أعلن الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان (PAAZA)، رسميا، اليوم الأربعاء، موافقته على استضافة مصر لمؤتمره السنوي العام المقبل.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، المنعقد حاليا في مدينة جوهانسبرج بدولة جنوب إفريقيا.

وأشاد رئيس التحالف المصري لتطوير حديقة الحيوان محمد كامل، بموافقة الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان على استضافة القاهرة للمؤتمر، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يعقد خلالها المؤتمر بمصر أو في إحدى دول شمال إفريقيا، مشيرا إلى الاستعداد لاستضافة المؤتمر، والذي سوف يكون حدثا مهما، حيث يأتي بالتزامن مع انتهاء مرحلة التطوير والإعلان عن افتتاح حديقة حيوان الجيزة للجمهور.

وأكد كامل، أنه كان هناك تنسيق تام مع الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان في كل الخطوات الخاصة بتطوير حديقة حيوان الجيزة، بداية من التصميم وحتى مراحل التطوير، ما يسهم في عودة الحديقة إلى التصنيفين الإفريقي والدولي، وبالتالي وضعها على خريطة السياحة الأجنبية لمصر.

وخلال فعاليات المؤتمر اليوم، قدم الوفد المصري عرضا عن حديقة الحيوان، تضمن تاريخ الحديقة ومراحل التطوير والرؤية المستقبلية لها وكيفية الربط بين التاريخ والحاضر والمستقبل من خلال الحفاظ على الطابع الأثري والتراثي للحديقة، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة ووسائل الترفية لإضفاء البهجة والسعادة على زائري الحديقة.

وأجاب الوفد المصري على أسئلة المشاركين في المؤتمر، واستمع لاقتراحاتهم حول رؤية تطوير الحديقة. وتلقى مشاركة مصر في مؤتمر الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان بجنوب إفريقيا ترحيبا كبيرا من الدول أعضاء الاتحاد والخبراء الدوليين المشاركين فيه، كما يسعى الوفد المصري إلى الاستفادة من تجارب الدول الرائدة في هذا المجال، بالإضافة إلى عقد اتفاقات توأمة مع حدائق الحيوان في إفريقيا، وكذلك جلب حيوانات جديدة لم تكن موجودة من قبل في حديقة حيوان الجيزة حتى تليق بالمواطن المصري وتعود إلى التصنيف الدولي الذي خرجت منه عام 2004.

جدير بالذكر، أن التحالف المصري لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان كان قد تعاقد مع وزارة الزراعة لتطوير وإدارة الحديقتين لمدة 25 عاما بنظام حق الانتفاع، وتتم متابعة الموقف التنفيذي لتطوير الحديقتين باستمرار، تمهيدا لإعادة فتحهما للمواطنين في الموعد المحدد، في إطار جهود الدولة للاستفادة من أصولها وحسن استغلالها لتحقيق الأهداف المرجوة منها.