الأربعاء 4 سبتمبر 2024

أفلام من المسافة صفر تفتتح مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

مهرجان الدار البيضاء

فن4-9-2024 | 20:21

أحمد نيازى الشريف

يشهد مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربى، العرض الأول لأفلام "من المسافة صفر"، في المملكة المغربية وشمال أفريقيا، والتى أطلقها المخرج الفلسطيني الكبير رشيد مشهراوي، لتوثيق المجازر التي ترتكبها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، وكشفت إدارة المهرجان والذي يعقد دورته الخامسة في الفترة من 6 إلى 13 سبتمبر الجاري، عن تنظيم برنامج خاص لمبادرة هذه الأفلام.

ومن جانبه أكدت فاطمة النوالي رئيسة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، إن المهرجان كان حريصا منذ الإعلان عن مبادرة "أفلام من المسافة صفر" على أن يكون أحد المنصات التي تعرض هذه الأفلام، خاصة أنها تعتبر توثيقا مرئيا بالغ الأهمية لما يحدث في غزة، موضحة أن المخرج الكبير رشيد مشهراوي رحب بعرض "أفلام من المسافة صفر" ضمن فعاليات الدورة الخامسة لكي يشاهدها جمهور مدينة الدار البيضاء.

وأضافت النوالى فى حديثها قائلة" أنه وقع اختيارها على فيلم "لا" للمخرجة الفلسطينية الشابة هناء عليوة، وهو أحد أفلام المبادرة، ليكون فيلم افتتاح الدورة الخامسة من المهرجان، موضحة أن الفيلم مليئ بالبهجة رغم المآسي التي يعيشها سكان غزة. وكشفت إدارة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، عن أعضاء لجان تحكيم النسخة الخامسة التي تنعقد في الفترة من 6 إلى 13 سبتمبر 2024، حيث تشهد دورة هذا العام تكريم عدد من نجوم الفن والاحتفاء بمسيرتهم السينمائية، وذلك خلال حفل الافتتاح.

ويأتي على رأسهم الفنان المصري حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، لتكريمه في الدورة الخامسة ومنحه جائزة الإبداع الخاصة تقديراً لمسيرته السينمائية الحافلة ومساهمته الفائقة في صناعة السينما المصرية والعربية التي تمتد لأكثر من نصف قرن. كما يكرم المهرجان أيضاً هذا العام الفنان السوري أيمن زيدان، والممثلة المغربية جليلة التلمسي ومواطنها محمد الخلفي والكاتب والناقد اللبناني إبراهيم العريس.

ومن جانبه حيث كشفت إدارة مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربى عن إقامة "ماستر كلاس" للفنان حسين فهمي، وذلك على هامش فعاليات المهرجان، والذي يُعد فرصةً حقيقيةً ليتحدث فيها للجمهور وصناع السينما وعشاقها عن أهم ملامح تجربته الفنية التى تعد من أهم كلاسيكيات السينما المصرية.