الخميس 5 سبتمبر 2024

توصيات صالون الهلال.. القعيد: نحتاج للاهتمام بالصناعات الثقافية.. وزايد: المجتمع يحتاج للوعي بأهمية بناء العقل

فعاليات الصالون الثقافي

ثقافة4-9-2024 | 22:22

فاطمة الزهراء حمدي

ألقى الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية، وعدد من كبار الكتاب والمثقفين، بعض التوصيات الخاصة في نهاية الصالون الثقافي "132عامًا.. هلال جرجي زيدان يضيء سماء الثقافة العربية"، الذي عقد مساء اليوم الأربعاء.

قال الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية: "لا بد من وجود تنوير بصري وعقلي، فيوجد فكرة المادة التي سيطرت على عقول البشر جميعًا، فالمجتمع يحتاج أن نغرس به أهمية الثقافة وبناء العقل، فلابد أن نركز على الجوانب الثقافية المهمة، كما تقوم الدولة بإنجازات ثقافية مهمة جدا موجودة بالعلمين، فهي أصبحت مدينه ثقافية كبيرة، فالدولة هي الممول الأساسي للثقافة.

وأكد الكاتب الكبير يوسف العقيد: "لا بد أن نزيد من الاهتمام بالثقافة ومتابعة كل وسائل الثقافة الأخرى والاهتمام بالصناعات السينمائية الثقافية.

تحدث ياسر ثابت الكاتب الصحفي: " أننا لدينا كنز من الأفكار، وما عرض بالنقاش اليوم، لابد أن يتحول إلى جزء من تطبيقات، لأن تلك التطبيقات ستساعد في الارتقاء بالثقافة المصرية بشكل عام.

قال الدكتور جمال شقرا، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة: "يجب أن تقوم المؤسسات بعدد متخصص بمضادات التنويع، للقضاء على ما يقف في وجه التنوير، ولابد أن نسعى لتطبيق تلك النظرية، لنرتقي بالثقافة دائما، فنحن في أمس الحاجة لبناء العقول الإنسانية، وخاصة العقل، فالعلوم الإنسانية من أهم العلوم التي يندرج تحتها العلوم الأخرى.

تابع عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة الأسبق: "السوشيال ميديا لها أسلحة كثيرة بها الجيد والسلبي، فهي تساعد في نمو عقول الشباب، ولابد من وجود أفكار مهمة ونجد تعاون مع وزارة الاتصال لزيادة النمو الثقافة، وأن التعامل مع الشباب من الأشياء المهمة التي ستزيد في زيادة الثقافة.

أكد الدكتور زين عبد الهادي: "يجب دعم العلوم الإنسانية، فلم تتخلى أي دولة عن تلك العلوم، واستخدام الذكاء الاصطناعي والاهتمام به والتنوير شيء أساسي وهام، لابد من العمل لتحقيقه.

أوضح الدكتور سامح فوزي كبير الباحثين في مكتبة الإسكندرية ومدير مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية: "تحتاج الكتابة الثقافية الاهتمام بالجمهور، فإذا أردنا اهتمام حقيقي فلابد أن نرى ما صعوبة الأشياء الثقافية بالنسبة لهم، فهناك مبدعين من كبار المجتمع المصري، ومنهم الاهتمام بالمبدعين الشباب، فكيف يجب أن نجتذبهم، رغم اجتذاب العديد من دور النشر لهم، فلابد من إدماج الأجيال الشابة في المؤسسات الصحفية.

قال الإعلامي أيمن العدلي: "نحتاج للملهمين في الحياة والقدوة، ونقف في وجه عدوى الفكر والثقافة، وإعادة القوة لماسبيرو فهي القوة الثقافية، كما نحتاج من الدولة الاهتمام بالمحلات وعودة ماسبيرو والثقافة.

نظمت دار الهلال، صالونها الثقافي "132عامًا.. هلال جرجي زيدان يضيء سماء الثقافة العربية"، وذلك تحت رعاية الهيئة الوطنية للصحافة وبالتعاون بين دار الهلال ومكتبة الإسكندرية.

وشارك في الصالون الدكتور أحمد زايد مدير مكتبة الإسكندرية وعدد من كبار الكتاب والمثقفين.