الخميس 5 سبتمبر 2024

بوتين: الانتخابات الأمريكية خيار الشعب الأمريكي.. وندعم كامالا هاريس

فلاديمير بوتن

عرب وعالم5-9-2024 | 15:19

دار الهلال

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، أن الانتخابات الرئاسية الأمريكية هي خيار الشعب الأمريكي، مشيرا إلى أن الرئيس الحالي جو بايدن كان اختيارا تدعمه روسيا، وهو قام باختيار نائبته كامالا هاريس لخلافته في الترشح، لهذا فستحول روسيا اختيارها نحوها.

جاء ذلك حسبما ذكر موقع روسيا اليوم خلال كلمة بوتن في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك، اليومالخميس.

وفيما يخص المفاوضات مع أوكرانيا، أكد بوتن أن أوكرانيا هي التي أنسحبت من المفاوضات .. قائلا:"كنا قد وصلنا إلى حل كافة المعايير الخاصة بالعملية السلمية مع ممثلي كييف، واتفقنا على كل شىء؛ إلا أن بريطانيا أعطت الإذن بالقتال حتى آخر أوكراني لإلحاق الهزيمة الاستراتيجية بروسيا"، على حد وصفه.

وأوضح بوتن أن القوات المسلحة الروسية تمكنت من الحفاظ على استقرار الوضع، ولم تحقق أوكرانيا أيا من أهدافها، وأن ما حدث هو العكس، فقد أضعفت نفسها.

وقال بوتين،:"أول أمس حررنا مساحة 5 كيلومترات في 7 كيلومترات، وأصبح تحرير المناطق من قبل القوات المسلحة الروسية يتم ليس بالأمتار وإنما بالكيلومترات المربعة".. مشيرا إلى أن خسائر القوات الأوكرانية ضخمة استنادا لعدد من المصادر المختلفة وتلك الخسائر تسرع من انهيار الجيش الأوكراني، وهو ما تسعى روسيا لتحقيقه.

وفيما يخص النواحي الاقتصادية، أكد بوتين أنه ليس لدى روسيا هدف في التخلص من الدولار ولم تكن من بادر بالتخلي عن الدولار..قائلا :"ولكننا نبحث عن طرق لتجاوز تلك الهيمنة"

وأشار إلى أن استخدام الدولار يعتمد على حجم وقوة الاقتصاد، وأن الوضع الراهن في الاقتصاد العالمي يتغير، وبالتالي أصبحت دول الجنوب العالمي تمثل أكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي، ودول "بريكس" تمثل ثلث الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يدفع نحو استخدام عملات أخرى.

ولفت بوتين إلى ان الاقتصاد الصيني من حيث القدرة الاستهلاكية هو الاقتصاد الأول في العالم من حيث الحجم، والاقتصاد الأمريكي هو الثاني، والفرق بينهما يتسع عاما بعد عام، والهند هي الثالثة، وروسيا هي الاقتصاد الرابع، تليها اليابان.