الجمعة 6 سبتمبر 2024

رئيس وزراء المجر: من الضروري أن يلتقي بوتين وزيلينسكي لإنهاء الحرب

رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان

عرب وعالم6-9-2024 | 20:33

دار الهلال

قال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، إنه من الضروري أن يلتقي قادتا روسيا وأوكرانيا لإنهاء النزاع بين البلدين.

وأكد أوربان- في تصريح، اليوم الجمعة- أهمية التواصل بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلاً: "بالطبع. إنه ضروري!.. الأمر الأول هو التواصل. إذا لم يكن هناك تواصل، فإن الحرب تزداد سوءاً" وفق ما نقلته مجلة (بولتيكو) الأوروبية.

وجاءت تصريحات أوربان، خلال مشاركته في منتدى أمبروستي في سيرنوبيو، إيطاليا، حيث شارك في نقاشات معنية بالمسألة. ومن المقرر أن يحضر الرئيس الأوكراني أيضاً في المنتدى، حيث أشار أوربان إلى أن لديه "علاقات جيدة" مع زيلينسكي.

وخلال الأسابيع الأولى من فترة رئاسة المجر لمجلس الاتحاد الأوروبي التي تمتد لستة أشهر، سعى أوربان لتقديم نفسه كـ"صانع سلام" في النزاع الأوكراني، حيث قام بزيارة مفاجئة إلى كييف للقاء زيلينسكي، ثم توجه إلى موسكو في نفس الأسبوع للجلوس مع بوتين.

وفي الأسابيع الأخيرة، أبدى كل من بوتين وزيلينسكي استعدادهما لاستقبال الوسطاء في مناقشات حول كيفية إنهاء الحرب في أوكرانيا، لكنهما لا يعتقدان أن المجر هي خيار مناسب لذلك. وفي تصريح له خلال نقاش في منتدى روسيا الشرقي الاقتصادي في فلاديفوستوك يوم الخميس، قال بوتين إن الصين أو البرازيل أو الهند قد تكون قادرة على المساعدة في مفاوضات السلام.

من جانبه.. أشار زيلينسكي بعد لقائه مع أوربان، في يوليو، إلى أن "صانع السلام" يجب أن يمتلك اقتصاداً يؤثر على روسيا أو جيشاً قوياً يخشاه بوتين. وقال زيلينسكي: "الولايات المتحدة هي إحدى تلك الدول، وكذلك الصين والاتحاد الأوروبي. ليس دولة واحدة فقط، بل الاتحاد الأوروبي بأسره".

الاكثر قراءة