الأحد 8 سبتمبر 2024

هيئة الدواء: الوكالة العربية للدواء "وعد" فرصة حقيقية لتحسين الصحة العامة

رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي

عرب وعالم7-9-2024 | 21:35

دار الهلال

تقدم رئيس هيئة الدواء المصرية الدكتور علي الغمراوي، بخالص شكره وتقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي للدعم المتواصل الذي قدمه والذي نتج عنه إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"، مع اختيار مصر لتصبح المقر الدائم لهذه الوكالة، ولفت إلى أن هذا الإنجاز البارز، جسد رؤية القيادة المصرية في تعزيز التعاون العربي في المجالات الصحية والدوائية.

وثمن رئيس الهيئة -في بيان اليوم السبت- الدور الرئيسي والمحوري الذي قام به الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الذي أسهم بشكل كبير في إنشاء الوكالة العربية للدواء، وكذلك دور التعاون المثمر بين كافه الجهات الوطنية المعنية التي شاركت في تحقيق هذا الإنجاز.

وأكد رئيس الهيئة أن هذا الاختيار يعكس الدور الريادي الذي تحتله مصر في مجالات صناعة الدواء والتنظيم الدوائي، ويعزز مكانتها كمركز إقليمي ودولي للتعاون في مجالات البحث والتطوير، وبناء القدرات التنظيمية للدول الأعضاء، ودعم الابتكار في الصناعات الدوائية.

وأعرب الغمراوي، عن أصدق التهاني وأحر التبريكات إلى الشعوب العربية، مشيرا الى أن الوكالة العربية للدواء "وعد" تمثل فرصة حقيقيه لتحقيق التكامل العربي في تحسين الصحة العامة، وضمان الوصول إلى أدوية آمنة وفعالة من أجل منظومة دوائية وصحية رائدة.

تجدر الإشارة إلى مجئ هذا القرار التاريخي بعد جهود دؤوبة لجهات الدولة المختلفة استمرت لأكثر من ثلاثين شهراً، كما تخللها العديد من الاجتماعات وجلسات العمل المشتركة بين الجانب المصري والمجالس المختصة بجامعة الدول العربية، والتي تكللت بالموافقة على استضافة مصر لمقر الوكالة.

يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية قد وافق على إنشاء الوكالة العربية للدواء "وعد"، مع اختيار جمهورية مصر العربية لتصبح المقر الدائم لهذه الوكالة وذلك على هامش أعمال الدورة 114 للمجلس، والتي عقدت خلال الفترة 1-5 سبتمبر الجاري.