الأحد 8 سبتمبر 2024

أستاذ اقتصاد: الفلاح المصري في قلب اهتمامات الدولة منذ تولي الرئيس السيسي الحكم

الفلاح المصري

توك شو8-9-2024 | 10:34

محمد أبو المجد

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن الفلاح المصري في قلب اهتمامات الدولة المصرية، حيث أن الدولة المصرية أطلقت مبادرات كثيرة منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في عام 2014.

وأضاف "أشرف" في مداخلة هاتفية لبرنامج "هذا الصباح" على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الأحد، أن كان هناك ما يشبه الثورة التشريعية في مجلس النواب بالنسبة للمزارع المصري وصدرت عدة قوانين منذ عام 2014 مثل قانون الزراعة التعاقدية وقانون الزراعة العضوية وتداول أقطان الإكثار وتطوير بنك التنمية والائتمان الزراعي والتكافل الزراعي للفلاح والتأمين الصحي للفلاحين، وغيرها من القوانين.

وتابع، أن قانون الزراعة التعاقدية يؤدي إلى أن التعاقدات مع المزارعين بما فيه من مصلحة للمزارع بعكس ما قبل ذلك، وتم إطلاق أسعار السلع الاستراتيجية مثل القمح وفول الصويا وعباد الشمس والذرة الشامية وغيرها من المحاصيل، بأسعار دوام تضمن حد أدنى للسعر ويتم زيادته عند زيادة أسعار السوق العالمية.

وأردف، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أنه كان هناك مبادرات هامة جدًا للمزارع مثل كارت الفلاح الذي يوفر مستلزمات الإنتاج للمزارع ومبادرة حياة كريمة التي تحقق تحسين الإعاشة لأكثر من نصف سكان مصر، قاطني الريف المصري بشكل كبير، بجانب تحسين جميع أبعاد التنمية البشرية من صرف صحي ومياه شرب نقية وتعليم وإسكان ومراكز شباب ومساجد وكنائس وغيرها.