الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور مصر ولبنان لبحث وقف إطلاق النار بغزة

جوزيب بوريل

عرب وعالم8-9-2024 | 13:28

دار الهلال

يبدأ الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، فى وقت لاحق اليوم /الأحد/ زيارة إلى القاهرة في إطار جولة بالمنطقة تستمر لمدة خمسة أيام وتشمل لبنان.
وذكر الاتحاد الأوروبي - في بيان وزعه وفد الاتحاد لدى مصر اليوم - أن الزيارة تأتي على خلفية الحرب في قطاع غزة، حيث يجعل الوضع الإنساني الكارثي ومصير الرهائن وقف إطلاق النار العاجل أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وتشكل الجولة جزءا من التواصل الإقليمي المستمر للاتحاد الأوروبي لمنع المزيد من التصعيد.

وأضاف أن الممثل الأعلى سيعقد غدا /الاثنين/ اجتماعات بالقاهرة مع كبار المسؤولين، كما سيتوجه لرفح (الجانب المصري) لعقد اجتماعات مع ممثلي وكالات الأمم المتحدة على الأرض ولجنة الإنقاذ في حالات الطوارئ، وسيفتتح الممثل الأعلى للشؤون الخارجية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية مشروعا ممولا من الاتحاد الأوروبي لمساعدة أطفال غزة وأولئك الذين يعتنون بهم في مصر.

وستكون جهود الوساطة التي تبذلها مصر والولايات المتحدة وقطر في مقدمة جدول الأعمال، وكذلك دور الاتحاد الأوروبي في تخفيف المعاناة الإنسانية في القطاع، كما سيناقش الجانبان الوضع الإقليمي.

ومن المقرر أن يلتقي نائب رئيس المفوضية مع وزير الخارجية والهجرة الدكتور بدر عبد العاطي بعد غد الثلاثاء، وسيحضر بوريل اجتماعا وزاريا لجامعة الدول العربية في القاهرة.

ووفقا للبيان.. سيتوجه الممثل الأعلى يوم الأربعاء إلى لبنان في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها عددا من المسئولين من بينهم رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، وقائد القوات المسلحة اللبنانية العماد جوزيف عون.

كما سيعقد بوريل اجتماعا مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب.. وتتركز المباحثات على دعم الاتحاد الأوروبي لصمود لبنان واستقراره، فضلا عن دوره الإقليمي مع مجموعة من أصحاب المصلحة المحليين والدوليين، بما في ذلك الأمم المتحدة.

وأكد الاتحاد الأوروبي أن الجولة ستكون فرصة لمناقشة كافة جوانب الوضع في غزة وما حولها والقضايا السياسية الأوسع مع القادة الإقليميين، ولا سيما تأثير الصراع على البلدان المجاورة ومساهماتها في جهود السلام والاستقرار.