الأحد 8 سبتمبر 2024

البترول: بدء إنتاج 15 مليون قدم مكعب غاز يوميًا من بئر جديد بالصحراء الغربية

وزير البترول

أخبار8-9-2024 | 14:59

دار الهلال

أعلنت شركة بدر للبترول أنه تم وضع البئر الاستكشافي بدر X10 بالصحراء الغربية على الإنتاج بمعدل 15 مليون قدم مكعب غاز و550 برميل بترول يوميًا.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي خلال الجمعية العامة لشركة بدر للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي (2023 - 2024)، إن ما تحقق منذ إسناد المنطقة لشركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو" عام 2012 وحتى الآن هو قصة نجاح في التعامل مع الحقول القديمة والمتقادمة، حتى يمكن الاستفادة منها في الاستثمار في الحقول ذات النماذج المماثلة.

وأشاد بدوي خلال الجمعية، وفقًا لبيان وزارة البترول اليوم الأحد، بجهود العاملين بمنطقة بدر1 والتعاون المثمر مع بوابة مصر الرقمية للاستكشاف والإنتاج، والحرص على تحقيق زيادة في الإنتاج والاحتياطي، مؤكدًا تقديم الدعم الكامل لخطط الزيادة الإنتاجية، وتطلعه لتحقيق المزيد من النتائج الإيجابية خلال العام المالي الحالي.

ومن جانبه، أوضح رئيس شركة بترول الصحراء الغربية "ويبكو" المهندس إبراهيم مسعود، الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج بما يتماشى مع خطة وزارة البترول باستخدام تقنيات تكنولوجية حديثة ومتنوعة؛ لزيادة وتحسين كفاءة الأداء، وزيادة معدلات الإنتاج وتحقيق أقصى استفادة من الخزانات غير التقليدية وزيادة الاحتياطيات المؤكدة من الزيت الخام والغاز.

وأنتجت الشركة حوالي 1.5 مليون برميل من الزيت الخام مع المحافظة على أقل تكلفة لإنتاج البرميل، بالإضافة للنجاح في زيادة الاحتياطيات المؤكدة من الزيت والغاز بحوالي 2 مليون برميل مكافئ، حيث وصل إجمالي الاحتياطي المتبقي والقابل للاستخراج إلى 15 مليون برميل من الزيت الخام، وتأكد ذلك من خلال حفر 7 آبار استكشافية و20 بئرًا تنمويًا، بالإضافة إلى صيانة وإعادة إكمال الآبار المتقادمة.

وتابع أنه تم الالتزام الكامل بكل معايير السلامة، مع الأخذ في الاعتبار كافة إجراءات سلامة العمليات، حيث بلغت ساعات العمل بدون حوادث حوالي 5 ملايين ساعة، مع رفع كفاءة شبكة مكافحة الحريق لتغطية جميع المعدات والمنشآت، وإنشاء محطة متكاملة لمضخات الحريق.

ولفت إلى أنه تم أيضًا تحديث منظومة الكشف والإنذار من خلال إضافة كواشف الحريق وتفعيل وحدات المراقبة والتحكم، مع العمل على تحسين البنية التحتية للحقل وإمداده بأحدث التقنيات لمواكبة التحول الرقمي وإنشاء منظومة متكاملة لسلامة العمليات.