الأحد 8 سبتمبر 2024

إرث عائله يكشف كنوز تعود لعهد الإمبراطور جستنيان

جانب من الحدث

ثقافة8-9-2024 | 18:09

إسلام علي

اكتشف علماء الآثار في بلغاريا منزلا يعود إلى العصور الوسطى يحتوي على خمس عملات ذهبية.


وتعود  تلك العملات إلى عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الكبير 527-565 م، ويميز هذا الاكتشاف أن العملات وجدت على أرضية منزل من القرن العاشر، مما يشير إلى أن سكان هذا المنزل ربما احتفظوا بالعملات كإرث أو تحف قيمة.
بدأ التنقيب في تلك المنطقة في عام 2019 الماضي، وتمكن الباحثون من العثور على تلك العملات في شهر أغسطس الماضي، خلال خلال حفريات أثرية في قرية ديبنيفو والتي تقع في شمال بلغاريا.
كشف هذه الحفريات عن بقايا مستوطنة كبيرة تعود إلى القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد، إضافةً إلى أدلة على سكن من القرن الرابع حتى السادس الميلادي، حين كانت المنطقة جزءًا من الإمبراطورية البيزنطية.
وفي الحفريات الأخيرة، اكتشف العلماء منزلًا من العصور الوسطى تعرض للحريق في القرن العاشر، ويبدو أن السكان هجروا المنزل بعد الحريق، ووجد الفريق أدوات حديدية وأواني خزفية وحلقات برونزية، إلى جانب خمس عملات ذهبية تعود لحوالي 400 عام قبل بناء المنزل.
تم سك العملات في عهد جستنيان الكبير الذي شهد توسع الإمبراطورية البيزنطية إلى أقصى حدودها في منتصف القرن السادس بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، ويشمل إرث جستنيان نشر القوانين الرومانية وتطوير فنون معمارية عرفت بالبيزنطية. 
وتعد العملات الخمس من نوع "تريمسيس"، وهي عملة ذهبية صغيرة تصور الإمبراطور بتاج من اللؤلؤ على الوجه الأمامي، وتجسيدًا للنصر على الخلفية، وكان اثنتان من العملات ملتصقتين ببعضهما البعض نتيجة تعرضهما للنيران.
وأوضح قائد البعثة، ستيليان إيفانوف، أن المنزل بني على أنقاض مبنى بيزنطي قديم، ويُفترض أن أصحاب المنزل احتفظوا بالعملات لقيمتها الذهبية، وذلك طبقا لما نقله موقع Live science.