الأربعاء 11 سبتمبر 2024

اكتشاف جدول ضرب عمره 1300 عام في اليابان

القطعة المكتشفة

ثقافة8-9-2024 | 19:15

إٍسلام علي

اكتشف العلماء في كاشيهارا بمحفاظة نارا باليابان شريط خشبي عبارة عن جدول ضرب عمره حوالي 1300 عام.

وقد يبدو ذلك الشريط المكتشف غير ملفت للنظر بالنسبة للمشاهد العادي، ولكنه في الحقيقة له قيمة أثرية غير عادية، وقد أعلن معهد نارا الوطني لبحوث الممتلكات الثقافية عن هذا الاكتشاف في 4 سبتمبر الماضي.

وتم العثور على هذا الشريط الخشبي في عام 2001 في موقع يعتقد أنه كان يضم مكتب حراس "إيمون فو"، الذي كان جزءا من الحكومة المركزية في العاصمة اليابانية القديمة فوجيوارا كيو، ونشرت نتائج هذا الاكتشاف في النشرة السنوية لمعهد نارا لعام 2024.

يبلغ طول الشريط 16.2 سم وعرضه 1.2 سم، ويعتقد أنه جزء من جدول ضرب أكبر يعود إلى أواخر القرن السابع وأوائل القرن الثامن، وعرف جدول الضرب أنه كان من بين المهارات الأساسية المطلوبة من الموظفين إلى جانب مهارات القراءة والكتابة، في الدولة القديمة.

وقال كونيا كواتا، الباحث البارز في معهد نارا "إذا كان جدول الضرب مكتملاً، فإن طول اللوح الخشبي كان ليبلغ 33 سم مع كتابة جميع المعادلات عليه"، يعتقد أن عمال "إيمون فو" كانوا يستخدمون هذا الجدول في مكاتبهم نظرا لصغر حجمه.

في المراحل الأولية من البحث، كان من الممكن قراءة جزء فقط من جدول الضرب، واعتقد الباحثون في البداية أن الحروف غير منتظمة بما يكفي لتصنيفها كجزء من تدريب، ولكن باستخدام تقنية الأشعة تحت الحمراء، تم الكشف عن ثلاث معادلات: "9 × 9 = 81"، "4 × 9 = 36"، و"6 × 8 = 48"، وكلها مكتوبة بأحرف كانجي الأحرف الصينية.

وكان الجدول مرتب من اليمين إلى اليسار ويحتوي على خمسة صفوف من المعادلات المكتوبة من أعلى إلى أسفل، وهو ما يشير إلى تصميم مشابه للجداول المستخدمة في الصين خلال عهد أسرتي تشين وهان القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن الثالث الميلادي.

في اليابان، تم تأكيد استخدام جداول الضرب في أواخر القرن السابع من خلال القطع الأثرية المكتشفة، إلا أن الباحثين لا يستبعدون أن تكون هذه الطاولة قد صُنعت خلال فترة كوفون من منتصف القرن الثالث حتى القرن السابع، وربما استخدمت لتصميم تلال الدفن الشهيرة.