الأربعاء 11 سبتمبر 2024

فيلم وثائقي يستعرض حياة بليغ حمدي

بوستر الفيلم

ثقافة8-9-2024 | 21:33

إسلام علي

أعلن المركز القومي للسينما برئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر عن موعد الفيلم الوثائقي الذي يستعرض حياة بليغ حمدي العرض "الطير المسافر: بليغ.. عاشق النغم"، والذي سيتم عرضه يوم الخميس 12 سبتمبر، في تمام الساعة 8 مساءً، بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.

ويشار إلى أن الفيلم من إنتاج المركز القومي للسينما، ومن إخراج وتصوير الدكتور حسين بكر، وتعود فكرة الفيلم وسيناريوه إلى الناقدة السينمائية فايزة هنداوي، بينما شاركت في المونتاج منار حسني وغادة سراج ونسمة مصطفى.

وبالنسبة إلى تصميم المناظر، فقام به شادي العناني، وتولت إدارة الإنتاج منيرة محمد فهيم. الموسيقى التصويرية من تأليف الدكتور أحمد عاطف، وتصميم الجرافيك من تنفيذ أحمد السرجاني، فيما تولى مكساج الصوت إبراهيم عبدالعزيز وتصحيح الألوان طارق نظير، وتصميم البوستر هيثم الباجوري.

يسلط الفيلم الضوء على حياة الملحن الكبير بليغ حمدي، الذي قدم ألحاناً خالدة لعمالقة الغناء العربي، مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية، يستعرض الفيلم مسيرته الفنية من بداياته وحتى أوج عطائه، مع التركيز على علاقاته المهنية التي أثرت في تشكيل موسيقاه الفريدة.

يتضمن الفيلم مواد أرشيفية نادرة، إلى جانب مقابلات مع شخصيات بارزة في عالم الغناء والموسيقى والسينما، ممن تركوا بصماتهم في حياة بليغ حمدي، ويقدم العمل رؤية جديدة لفهم تأثيره العميق على الموسيقى العربية، ويستعيد ذكريات هذا الموسيقار الاستثنائي.

سيعرض الفيلم بحضور مجموعة من السينمائيين والإعلاميين، إلى جانب عدد من قيادات وزارة الثقافة المصرية، الدعوة مفتوحة للجمهور ومحبي السينما لحضور هذا العرض مجاناً.