الإثنين 9 سبتمبر 2024

عصام صاصا وشقيقه يستعدان للاستئناف على حكم الحبس في قضية التزوير وتعاطي المخدرات

عصام صاصا

الجريمة9-9-2024 | 02:35

هويدا علي

يستعد مطرب المهرجانات عصام صاصاوشقيقه للتقدم بطلب استئناف أمام محكمة الاستئناف في أكتوبر المقبل، اعتراضًا على حكم الحبس الصادر ضدهما لمدة سنة في قضية اتهامهما بالتزوير في محرر رسمي.

وقد صرح دفاع المتهمين بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للطعن على الحكم.

في وقت سابق، قضت محكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد الجنزوري بحبس عصام صاصا لمدة 6 أشهر، بعد تقديم الدفاع مجموعة من الدفوع القانونية في محاولة للطعن على الحبس. قدم الدفاع 6 حوافظ مستندات ضمنها دفوع عديدة كان أولها الدفع بعدم جواز الاعتماد على تقرير المعمل الكيماوي لإثبات تعاطي المتهم للمواد المخدرة، موضحًا أن التقرير لم يجزم بوجود القصد الجنائي للتعاطي.

وأضاف الدفاع أن النتائج قد تكون إيجابية نتيجة استنشاق المتهم لدخان المخدرات من الآخرين أو تناوله أدوية تحتوي على مواد معينة مثل الإيفيدرين.

كما استند الدفاع إلى بطلان تقرير المعمل الكيماوي بحجة أنه اعتمد على فحوصات أولية باستخدام الكواشف الاستدلالية السريعة، التي قد تعطي نتائج إيجابية كاذبة، وأن التقرير لم يتضمن فحصًا نهائيًا يحدد نسبة المخدر في العينة.

وأضافت دفوع أخرى مثل بطلان الإجراءات المتبعة في تحريز وتشميع عينات البول والدم التي تم أخذها من المتهم دون إشراف النيابة العامة، مما يفتح الباب أمام احتمال العبث بالعينة.

وأشار الدفاع أيضًا إلى انتفاء الركن المادي لجريمة إحراز المخدر بقصد التعاطي، مؤكدًا أنه لا توجد أدلة قوية تربط المتهم بجريمة التعاطي كما هو منصوص عليه في أمر الإحالة.

ينتظر عصام صاصا وشقيقه القرار النهائي من محكمة الاستئناف بعد تقديم هذه الدفوع، في أمل أن يتم تعديل الحكم أو إلغاؤه.