الأربعاء 11 سبتمبر 2024

مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي31 | أين تذهب هذا المساء؟.. 8 عروض في انتظارك

عرض صمت الكويتي

ثقافة9-9-2024 | 17:24

همت مصطفى

يواصل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبيفعالياته لليوم التاسع  لدورته الـ 31 دورة دكتور علاء عبد العزيز، وبرئاسة الدكتور سامح مهران، والذي انطلق مساء الأحد الماضي 1 سبتمبر ويختم فعالياته  الأربعاء 11 سبتمبر.

وتستمر العروض حتى  غدا الثلاثاء ويقام حفل الختام 11 سبتمبر على المسرح  الكبير بدار الأوبرا المصرية، وتقدم بوابة «دار الهلال» برنامج العروض المسرحية مساء اليوم، حيث سيتم تقديم 8 عروض للجمهور

في تمام الساعة السادسة مساء يقدم عرض «BEHULA LAKH» من الهند، بمسرح العرائس، وفي التوقيت  نفسه يقدم عرض «بوتكس» من الأردن على مسرح الهناجر، وفي التوقيت ذاته يقدم «Salon» من  المجر، على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة.

 الكويت والمجر وألمانيا  بالفلكي والطليعة والغد .. 8 مساءً

ويقدم من الكويت، على مسرح  الفلكي في الثامنة عرض «صِـمْـتْ»  باللغة العربية بحضور لجنة التحكيم، مع ترجمة فورية للإنجليزية أو الفرنسية، ومدة العرض ساعة واحدة.
وهذا العرض من إنتاج فرقة مسرح سبب SABAB Theatre، والعمل من تأليف وإخراج سليمان البسام، وأداء حلا عمران، والموسيقى الحية للثنائي التنّين «Two or The Dragon علي حوت وعبد قبيسي.
ويضم فريق العمل أيضًا السينوغراف الفرنسي ذائع الصيت إيريك سواييه، ومهندسة الصوت الفرنسية ماتيلد داهوسي، ومدير الإضاءة سعد سمير، ووفاء الفراحين في الترجمة الفورية وإدارة الفرقة، واستشارة الأزياء: نسج؛ أميرة بهبهاني، وتنسيق الإنتاج محمد جواد، ومدير الإنتاج أسامة الجامعي، وتقني الإضاءة والخشبة شاميندا كيرالجي والمدير الإداري سيف العريف.

ويعرض عرض  «Wound» من ألمانيا، بطواة وإخراج نورا أمين في الثامنة مساء بمسرح الغد، وفي التوقيت ذاته يقدم «Salon» من المجر على قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة.

اليونان في السلام .. والعراق في السامر  و«Water» من جنوب إفريقيا  10 مساءً

ويقدم عرض اليونان، «Polarities 01: Clytemnestra VS Agamemnon»، من اليونان في العاشرة مساءً بمسرح السلام، ، وفي التوقيت نفسه يقدم عرض «Water» من جنوب إفريقيا على المسرح القومي، وكذلك يقدم على مسرح السامر عرض «تاء التأنيث ليس ساكنة» من العراق.
مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

ويقام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وانطلق مساء الأحد الماضي 1 سبتمبر  ويستمر حتى الأربعاء المقبل 11 سبتمبر الجاري.
وتقام الفعاليات على مسارح القاهرة ىالكبرى، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر عبد الله، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.
 
ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.