الإثنين 9 سبتمبر 2024

«حلوة يابلدي» بصوت الكولومبية جولييث لوزانو والمصرية فرح الديباني بالأوبرا

حلوة يابلدي

ثقافة9-9-2024 | 16:22

همت مصطفى

ليلة سلام كولومبية مصرية علي مسرح الأوبرا الصغير 

تقدم دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد بالتعاون مع العلاقات الثقافية الخارجية وسفارة كولومبيا بالقاهرة حفلًا غنائياً تحت عنوان ،  ويأتي ذلك تجسيدا لأهداف الثقافة المصرية  بمد جسور التعاون الإبداعى مع مختلف دول العالم. 


«السلام عبر الاختلاف ..«دع الموسيقى توحدنا» للسوبرانو الكولومبية «جولييث لوزانو» الحائزة على جائزة الجمهور  من الـ BBC «مغنية العالم » لعام 2023 وبمشاركة مميزة للميتزوسوبرانو المصرية العالمية الفائزة بجائزة بريكس الفرنسية فرح الديباني، وبمصاحبة عازفة البيانو البيلاروسية انستازيا شيتسكو وذلك في السابعة مساء الأربعاء 11 سبتمبر علي المسرح الصغير .

ويتضمن البرنامج مختارات ومقتطفات غنائية من أشهر الأعمال العالمية لكبار المؤلفين ومنها أغنية ليلة جميلة من كونت هوفمان لأوفنباخ ،فيللى ولابوهيم لبوتشيني ، عندما ألتفت إليك  وأقسم لى لماريا جريفر، كارمن لبيزيه ، فتيات قادس لديليبس ، وداعًا لطاولتنا الصغيرةلماسينيه - مانون، ماريا بوينس أيرس لبياتزولا بالإضافة لأغنية كولومبية  لبيرموديز ويختتم الحفل بأغنية حلوة يا بلدي لداليدا . 

 السوبرانو الكولومبية چولييث لوزانو حاصلة علي بكالوريوس في الموسيقي من جامعة بوغوتا المركزية 2016 م بالاضافة الي ماجستير في الأداء الصوتي في 2017م، وحصدت العديد من الجوائز منها جائزة الجمهور لمغني كارديف، جائزة مسابقة كوبنهاجن، جائزة الدراسات العليا للاوبرا المستقلة سادلز ويلز، جائزة صاحب السمو الملكي الملك تشارلز .

ومن المعروف أن فرح الديبانى مغنية أوبرالية «ميتزو سوبرانو»، نجحت في تحقيق نجاح كبير خلال مشوارها الأوبرالي أبرزه اعتلائها مسرح احتفالية منظمة اليونسكو بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيسها في باريس بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء الدول والحكومات والوزراء ومجموعة من الشخصيات الدولية البارزة والعديد من الفنانين العالميين .


حصلت فرح على العديد من التكريمات والجوائز حيث  كُرمت من قبل الرئيس المصري في منتدى شباب العالم  2021م، كما منحتها السفارة الفرنسية في القاهرة وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة فارس، الجائزة الثالثة في مسابقة جوليو بيروتي الدولية للغناء عام 2012م، ولقب أفضل موهبة أوبرالية شابة في مجلة أوبرنفلت وجائزة مهرجان كامروبر شلوس رانسبرج عام 2017م، وجائزة «مؤسسة فاجنر» 2018م.

الاكثر قراءة