الأحد 15 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الروسي يبحث مع نظيره البرازيلي تطورات الأزمة الأوكرانية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم9-9-2024 | 21:05

دار الهلال

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الاثنين، أن وزير الخارجية سيرجي لافروف بحث مع نظيره البرازيلي ماورو فييرا تطورات الأزمة الأوكرانية والتفاعل الثنائي بين البلدين في إطار المنظمات والمنصات الدولية. 

وذكرت الخارجية ، في بيان بثته وكالة أنباء "تاس" الروسية ، أن الوزيرين بحثا، على هامش جلسة الحوار الاستراتيجي المنعقدة في الرياض بين روسيا ومجلس التعاون الخليجي، التعاون بين موسكو وبرازيليا في إطار المنصات الدولية متعددة الأطراف التي تشمل الأمم المتحدة ومجموعة "بريكس" وقمة العشرين.

وأشارت إلى أن الجانبين ناقشا خلال المحادثات الخطوات الملموسة لمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. 

وفي بيان سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن مجلس الأمن الدولي يجب أن يكون منصة توازن دولية، مشيرًا إلى أن الغرب بقيادة الولايات المتحدة يسعى للهيمنة والسيطرة.

وأضاف "لافروف" أن مبادرة الرئيس الأوكراني لا تتوافق مع السلام في أي شيء، موضحًا أن الدول الغربية تواصل محاولة هزيمة روسيا استراتيجيا.

وكان المشاركون في اجتماع الحوار الاستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي، اليوم، بحثوا الجهود الدولية الرامية إلى تسوية الأزمة الأوكرانية، حسبما أفادت وزارة الخارجية السعودية.

فيما وصل وزير الخارجية الروسي، الرياض في 8 سبتمبر الحالي للمشاركة في جلسة مجلس التعاون. وعلى هامش الحدث، عقد عدداً من اللقاءات الثنائية، منها مع ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء السعودي، محمد بن سلمان آل سعود، ووزير الخارجية، فيصل بن فرحان آل سعود، بالإضافة إلى وزيري خارجية الهند والبرازيل سوبرامانيام جايشانكار، وماورو فييرا، اللذين وصلا إلى الرياض للمشاركة في اجتماعات منفصلة مع وزراء مجلس التعاون.

يذكر أن كييف كانت عرضت أكثر من مرة التفاوض مع موسكو شرط انسحاب القوات الروسية من كافة الأراضي التي سيطرت عليها منذ فبراير 2022، بما فيها شبه جزيرة القرم التي احتلتها عام 2014ـ، وهو مطلب ترفضه موسكو، التي تتوجس من الدعم الغربي الواسع لأوكرانيا، معتبرة أنه يهدد أمنها الاستراتيجي.

كما عارض الكرملين انضمام الجارة الأوكرانية لحلف شمال الأطلسي، فضلا عن الاتحاد الأوروبي، اللذين اتهمتهما بالتوسع في المحيط الروسي.