الأربعاء 11 سبتمبر 2024

دار الشروق تنشر رواية شباك المنور الفائزة بجائزة خيري شلبي 2024

جانب من الحفل

ثقافة9-9-2024 | 23:34

أحمد البيطار

استضافت دار الشروق، اليوم الإثنين، في مقرها بالقاهرة، حفل تسليم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2024، والتي فازت بها الكاتبة فاطمة الشرنوبي عن رواية «شباك المنور».

تم توقيع عقد نشر الرواية بين أميرة أبو المجد، العضو المنتدب بدار الشروق، وبين مؤلفة الرواية خلال الحفل.

حضر حفل تسليم الجائزة وتوقيع عقد النشر، الأستاذ أحمد بدير مدير عام دار الشروق، الكاتب الصحفي زين خيرى شلبي، والدكتور حاتم حافظ أمين عام الجائزة، ومن أعضاء لجنة التحكيم الناقد الدكتور هيثم الحاج علي، والناقدة والروائية الدكتورة هويدا صالح.

ضمت لجنة تحكيم الدورة الخامسة من جائزة خيري شلبي، كلا من الروائي أشرف العشماوي، والناقدة والروائية الدكتورة هويدا صالح، والناقد الدكتورهيثم الحاج علي.

وقالت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها بفوز «شباك المنور» بالجائزة هذا العام: "رواية متقنة مكتوبة بلغة شعرية أشبه بقصيدة نثر عبر سرد سلس للغاية وأسلوب يفيض بالعذوبة داخل بناء مكتمل وأحسنت الكاتبة استغلال أصوات الحكي، وأجادت التنقل برشاقة بين السارد العليم وضمير المتكلم، في تداخل واضح بين الوعي الفردي للساردة وبين تفاصيل العالم من حولها بما يعمق من الرؤية السردية ويمثل دفعا إيجابيا لمحاولات التواصل مع النص، كما أن استغلال الزمن والتقنيات المتعلقة به خاصة الاسترجاع مع تقطيع خط الزمن السردي تتضافر مع تجميع أجزاء هذا العالم، فكان تفتيت الزمن من العوامل الدالة على قدرة الكاتبة على صنع رواية مليئة بالتساؤلات الفلسفية.

إنها رواية تراهن على كرنفالية السرد، ولم تكن الكرنفالية هي اللعبة السردية الوحيدة، فالتشظي السردي والخروج على كلاسيكية البناء واللعب بالزمن والتأمل الواعي لفلسفة هذا الزمن مكّن الكاتبة من بناء درامي مفارق للسرد النمطي مع متعة التشكيل اللغوي وبلاغته المميزة أسهما في إضفاء متعة كبيرة على الفضاء السردي".