الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة تؤكد تقديرها للعراق كشريك في مكافحة الإرهاب

الولايات المتحدة

عرب وعالم10-9-2024 | 11:05

دار الهلال

أعربت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، عن تقدير الولايات المتحدة للعراق كشريك لها وبشكل خاص على جبهة مكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بات رايدر - فى بيان - "كجزء من حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق:" أنشأنا اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية التي ستنظر في انتقال التحالف العالمي إلى علاقة تعاون أمني ثنائية طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والعراق"، وفقا لما نشرته وزارة الدفاع الأمريكية.

وذكر رايدر أن اللجنة العسكرية العليا لا تزال تناقش الخطط المتعلقة بمستقبل التعاون الأمني ​​بين الولايات المتحدة والعراق، وقال "تركز طبيعة هذه المحادثات على الانتقال من التحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش إلى شكل العلاقة الأمنية الثنائية الأمريكية العراقية طويلة الأجل".

وأضاف :"نحن نقدر العراق كشريك للولايات المتحدة، إذ تلعب العراق دورا مهما للغاية في المنطقة عندما يتعلق الأمر بالأمن والاستقرار وخاصة على جبهة مكافحة الإرهاب، وبالتالي نحتاج إلى السماح للجنة العسكرية العليا بالوقت والمساحة لإجراء هذه المحادثات".

يُشار إلى أنه خلال حوار التعاون الأمني ​​المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في أغسطس 2023، اتفقت الولايات المتحدة والعراق على عقد اجتماع للجنة العسكرية العليا.

بدأت اللجنة العسكرية العليا الأمريكية اجتماعات مجموعات العمل في وقت سابق من العام الجاري للتخطيط لكيفية انتقال العلاقة الأمنية القائمة بين الدول الشريكة في المستقبل. 

ومن المتوقع أن مناقشات اللجنة العسكرية العليا ستدور حول دور القوات الأمريكية في العراق ومهمة هزيمة داعش، ولتحديد كيفية تغيير دور الولايات المتحدة في هذه المهمة ستنظر اللجنة العسكرية العليا في الطبيعة الحالية لتهديد داعش، والمتطلبات التشغيلية والبيئية ومستويات قدرات قوات الأمن العراقية.

وتحتفظ الولايات المتحدة حاليا بتواجد عسكري يبلغ نحو 2500 فرد في العراق كجزء من جهود قوة المهام المشتركة، وتتمثل المهمة في تقديم المشورة والمساعدة وتمكين القوات الشريكة في هزيمة داعش في مناطق محددة من العراق وسوريا.

وقال المتحدث باسم البنتاجون إن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن يشارك في أي مناقشات تتعلق بموقف القوات الأمريكية، وأن نتائج اللجنة العسكرية العليا مهمة في تشكيل القرارات التي تتخذها القيادة السياسية الأمريكية والعراقية.