الأربعاء 11 سبتمبر 2024

جامعة المنصورة: انطلاق مبادرة «سلامتك تهمنا» لنشر ثقافة الصحة المهنية بين العاملين

جامعة المنصورة

محافظات10-9-2024 | 14:48

دار الهلال

أعلنت جامعة المنصورة عن انطلاق مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافه السلامة والصحة المهنية بين العاملين بالجامعة .. وأنه ياتي هذا بالتنسيق والتعاون مع وزارة العمل ممثلة في الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة ومديرية العمل بمحافظة الدقهلية «الإدارة العامة لتامين بيئة العمل».

يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل داخل كافة المنشآت بقطاعات العمل المختلفة لحماية العمال والمنشآت من مخاطر بيئات العمل المختلفة وتوفير مناخ عمل آمن يزيد من الإنتاجية ويحقق المكاسب للطرفين.

وحضر فاعليات المبادرة مسئوليّ السلامة والصحة المهنية بكليات الجامعة ومستشفياتها ومراكزها الطبية ووحداتها وإداراتها المختلفة، كما حضر فريق عمل متميز من وزارة العمل ومديرية العمل بمحافظة الدقهلية، بالإضافة إلى المشاركة بالحضور من ممثلي أكثر من 40 شركة ومصنع وعدد من العاملين بالشركات والمصانع من أنشطة وقطاعات مختلفة 
وأوضحت الجامعه - في بيان - ان الندوة تحدث فيها المستشار أحمد محمد رجائي مدير مديرية العمل بالدقهلية عن الدور الذي تقوم به مبادرة سلامتك تهمنا في نشر الوعي وتثقيف العاملين في مجال السلامة والصحة المهنية لجميع المنشآت من أنشطة مختلفة علي مستوى المحافظة والدور الذي تقوم به المبادرات في منع الحوادث والإصابات وزيادة الإنتاج .. موضحا ان تلك الندوات تاتي في ضوء تكليفات وزير العمل بضرورة تنفيذ عدد من الفعاليات التي تتعلق بمجالات عمل الوزارة وانشطتها ضمن مبادرة بداية والتي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وشهدت الندوة عدة محاضرات ، وهى محاضرة بعنوان «محتويات ملف السلامة والصحة المهنية» ألقاها دكتور أبوالفتوح حسن مدير إدارة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالجامعة حيث تناول فيها أهمية ملف السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل سواء لأفراد العاملين في المنشأة وأصحاب الأعمال والقائمين على إدارتها وللجهات الرقابة ولمجاوري المنشأة .

ثم تلاها محاضرة ثانية بعنوان: «تصاريح العمل» ألقاها مهندس مدحت كامل وهيب من الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بوزارة العمل حيث وضح ما هي تصاريح العمل وأهمية تصاريح العمل وما هي التجهيزات التي يتم اتخاذها قبل إصدار تصاريح العمل وما هي أنواع تصاريح العمل ومتطلبات تصاريح العمل ومتي يتم الغاء تصاريح العمل وما هي الإحتياطات العامة التي يجب اتخاذها قبل إصدار تصاريح العمل.

ثم تلاها محاضرة ثالثة ألقاها مهندس إسلام حمدي باحث في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل بوزارة العمل حيث وضح المقصود بحوادث العمل والاحتياطات التي يجب اتخاذها قبل البدء في التحقيق في الحوادث الجسيمة وما هي الإجراءات المتبعه للتحقيق في الحوادث وما هي الاجراءات الواجب اتخاذها من قبل المنشأة التي وقعت فيها الحادث الجسيم والوقت الواجب فيه اتخاذ الاجراء وما هي عقوبة التخلف أو التأخير في اتخاذ الاجراء وفقًا لقرار وزارة العمل رقم ١٢٦ لسنة ٢٠٠٣م. 

وانتهت المبادرة بمحاضرة رابعة بعنوان: «السلامة والصحة المهنية ومكافحة الحريق» ألقاها الكيميائي حسن علي حجازي استشاري السلامة والصحة المهنية بالجامعة.