الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

على طريقة فيلم face off.. أمريكي يحصل على وجه جديد

على طريقة فيلم face off.. أمريكي يحصل على وجه جديد

الهلال لايت 10-9-2024 | 16:14

إيمان علي

بعد سنوات من إنتاج الفيلم الشهير "face off"، تحول الخيال إلى حقيقية، بعد الإعلان عن حصول حصل أمريكي على فرصة ثانية للحياة بشكل طبيعي، بعد 3 أعوام من تعرّضه لصعقة كهربائية، وخضوعه لعملية زرع نصف وجه وعين كاملة.

وذكرت صحيفة "نيويورك بوست"، أن فريق طبي أمريكي أعلن أمس الإثنين، عن تعافي موظف الصيانة آرون جيمس (47 عامًا)  بعد تكيفه مع وضعه الطبيعي الجديد.

 

وكان جيمس قد فَقد عينه اليسرى وجفنه الأيسر وأنفه وشفتيه وكمية كبيرة من أنسجة الوجه في حادث الصعق الكهربائي، وبعد 6 أسابيع، استيقظ من غيبوبته بملامح مرعبة، مع تجويف فارغ بدل عينه اليسرى، ونتوء مشوّه بدل الأنف، وثقب بالكاد يشبه الفم، كما فتحوا تجويفًا في قصبته الهوائية ليتمكن من التنفّس عبره.

واضطر الأطباء إلى بتر ذراعه اليسرى من أعلى المرفق، وزودوه بطرف صناعي، وعاني لوقت طويل جدًا من أجل التأقلم مع حياته الجديدة بعد الحادثة، وخضع لجلسات مكثفة ليتمكن من استعمال يده الصناعية والسير من جديد.

بدأت رحلة تعافي جيمس منذ شهر مايو 2023، حين نجح فريق طبي تألف من 140 جراحًا متخصصًا، بزرع نصف وجه وعين جديدة تلقوها من متبرع ثلاثيني أُعلن عن موته دماغيًا.

 

وكشف مستشفى "نيويورك لانغون هيلث" الجامعي، في بيان أمس أن الجراحة التي استغرقت 21 ساعة، كانت عملية رائدة من نوعها، وتشكّل أول عملية زرع عين بشرية كاملة وعملية الزراعة المشتركة الوحيدة الناجحة من نوعها.