الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

افتتاح الاجتماع الـ52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في الرباط

منظمة التعاون الإسلامي

عرب وعالم10-9-2024 | 17:03

افتتحت أعمال الاجتماع الـ52 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء بمقر مجلس النواب المغربي في الرباط.

وألقى رئيس مجلس النواب المغربي راشيد الطالبي العلمي، ورئيس مجلس المستشارين المغربيين النعم ميارة كلمات خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع، كما ألقي الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي محمد قريشي نياس كلمة.

ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع، انتخاب المكتب واعتماد جدول الأعمال وبرنامج العمل، وقراءة واعتماد تقرير الأمين العام للاتحاد، ووضع مشروع جدول أعمال اللجان الدائمة المتخصصة والأجهزة المتفرعة، كما ستتم المصادقة على مشروع جدول أعمال الدورة الـ26 للجنة العامة للاتحاد، والدورة الـ19 لمؤتمر الاتحاد، قبل أن تتوج أعمال الاجتماع باعتماد إعلان الرباط.

جدير بالذكر أن اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تجتمع مرتين في السنة على الأقل، بحضور ما لا يقل عن 10 من أعضائها الـ15، للسهر على دراسة طلبات الانضمام إلى الاتحاد وإعداد وإبداء الرأي حول مشروع جدول أعمال كل من اللجنة العامة والمؤتمر، ورصد عمل وأنشطة الأمانة العامة، فضلا عن القيام بالمهام الأخرى التي تكلفها بها اللجنة العامة أو المؤتمر.

وتتكون اللجان الدائمة المتخصصة لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من لجنة الشؤون السياسية والعلاقات الخارجية، ولجنة الشؤون الاقتصادية والبيئة، ولجنة حقوق الإنسان والمرأة والأسرة، ولجنة الشؤون الثقافية والقانونية وحوار الحضارات والأديان، فيما تضم الأجهزة المتفرعة لجنة فلسطين الدائمة، ولجنة مؤتمر البرلمانيات المسلمات، وجمعية الأمناء العامين للمجالس الأعضاء في الاتحاد.

ويضم اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي 54 برلمانا عضوا، وتم إنشاؤه في 17 يونيو 1999، ويهدف إلى التعريف بسمو التعاليم الإسلامية والعمل على نشرها، وتوفير إطار لتحقيق تعاون وتنسيق بين مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وتعزيز اللقاءات والحوار فيما بين أعضائه، وتبادل الخبرات البرلمانية، فضلا عن مناقشة القضايا الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية التي تهم الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي واتخاذ التوصيات والمقررات الملائمة بشأنها.