الأربعاء 11 سبتمبر 2024

أقدم من عصر الفايكنج.. اكتشاف سهم يعود إلى 1300 عام

جانب من الاكتشاف

ثقافة11-9-2024 | 05:39

إٍسلام علي

اكتشفت أداة أثرية عمرها حوالي 1300 عام، يُعتقد أنها كانت تُستخدم في الصيد، على رقعة جليدية بمنطقة ليندبرين في مقاطعة إينلانديت في النرويج.

 

تم العثور على هذه القطعة الأثرية ضمن نظاق عمل الأثاريين المشاركين في برنامج "أسرار الجليد"، وهو متخصص في دراسة الآثار الجليدية.

 

وصرح لارس هولجر بيلو، عالم آثار جليدي والمدير المشارك في مشروع أسرار الجليد، لمجلة نيوزويك قائلاً: "ليندبرين هو ممر جبلي قديم مفقود، وبه بقايا تشير إلى ممارسة صيد الرنة، منها هذا السهم المكتشف."

 

وأوضح بيلو، الذي يعمل أيضًا في إدارة التراث الثقافي بمجلس مقاطعة إينلانديت، أن السهم محفوظ بشكل ممتاز، وهو ما يعكس أن ذوبان الجليد قد وصل إلى طبقات لم تُذَب من قبل، ويُعتقد أن السهم ظل مجمدًا طوال هذه الفترة، منذ حوالي 1300 عام.

 

وأضاف بيلو أن تاريخ السهم يمكن تقديره بناءً على تصميم رأسه الحديدي، وهو تصميم معروف من قبور تعود إلى حوالي عام 700 ميلادي، ما يجعله أقدم من عصر الفايكنج "800-1050 ميلادي"، وذكر أن فريقه عثر سابقًا على عدة أسهم مشابهة تعود لنفس الفترة الزمنية، لكنها لم تكن بحالة حفظ جيدة كتلك المكتشفة حديثًا.

 

يعمل فريق بيلو منذ عام 2006 على إنقاذ القطع الأثرية الجليدية في إينلانديت، في إطار تعاون بين مجلس المقاطعة ومتحف التاريخ الثقافي في أوسلو، وقد أسفر عملهم عن اكتشاف أكثر من 4000 قطعة أثرية في 69 موقعًا جليديًا بالمقاطعة.

 

وفي شهر أغسطس الماضي، اكتشف فريق "أسرار الجليد" في حديقة بريهيمين الوطنية بالنرويج مجموعة من الأعلام القديمة يُعتقد أن عمرها يصل إلى 1500 عام، ويعود استخدامها إلى نفس الحقبة.

 

أشار بيلو إلى أن ظهور هذه الاكتشافات مرتبط بتراجع الجليد الناجم عن الاحتباس الحراري العالمي، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، ارتفع متوسط درجات الحرارة في النرويج بمقدار 1.1 درجة مئوية منذ عام 1900، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع بشكل كبير، مما سيؤدي إلى تغييرات كبيرة في المناخ والبيئة الجليدية في البلاد، وذلك نقلا عن موقع Newsweek.