الأربعاء 11 سبتمبر 2024

في دورته الـ40.. مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم الفنانة الإيطالية فرانشيسكا ريتونديني

فرانسيسكا ريتونديني

فن10-9-2024 | 23:29

لؤلؤة النجمي

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الفني الأمير أباظة، تكريم الفنانة الإيطالية فرانسيسكا ريتونديني، وهي ممثلة ومقدمة برامج ومنتجة أيضًا.

 ولدت ريتونديني في فيرونا، ودرست البيانو والجيتار الكلاسيكي قبل أن تنتقل لدراسة التمثيل، وأصبحت ممثلة تتنقل بين المسلسلات التلفزيونية والشاشة الكبيرة، كما عملت مع مخرجين كبار مثل؛ لينا ويرتمولر وإيتور سكولا، ورومانو سكافوليني وستيف باك، وسينزيا ث. توريني.

كما أصبحت فرانشيسكا اليوم، منتجة جائزة في مهرجان سترايلايت الدولي للسينما في دورته الحادية عشرة، الذي يُقام خلال مهرجان فينيسيا الدولي للسينما، ومهمة إنتاجها السينمائي (Sileo Productions) هي دعم الأعمال ذات الخلفية الاجتماعية.

حصلت فرانشيسكا علي العديد من الجوائز من بينها جائزة ناسترو دي أرجنتو لأفضل ممثلة مساعدة ‏ (عن عمل :Giovanna's Father) بعام ٢٠٠٩، وجائزة ناسترو دي أرجنتو لأفضل ممثلة، (عن عمل:Live Flesh) بعام ١٩٩٨،  وجائزة ناسترو دي أرجنتو لأفضل ممثلة (عن عمل:Ivo the Genius) بعام ١٩٩٦، وجائزة ناسترو دي أرجنتو لأفضل ممثلة (عن عمل:Pensavo fosse amore, invece era un calesse) بعام ١٩٩٢.

 يذكر أن الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية تقام خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل تحت رعاية  معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

يعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة، ويهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المتميزة.