الأربعاء 11 سبتمبر 2024

في ذكرى ميلاد أشرف عبد الباقي تعرف على أهم محطات عاشق المسرح

أشرف عبد الباقي

فن11-9-2024 | 01:27

لؤلؤة النجمي

تحل علينا اليوم الأربعاء ذكرى ميلاد أشرف أحمد عادل عبدالباقي يوم 11 سبتمبر في منطقة شبرا بالقاهرة ودرس أشرف عبد الباقي في كلية التجارة جامعة عين شمس ثم بعد تخرجه التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

 

بدأ حياته بالعمل في ورشة الحدادة التي كان والده يمتلكها، عندما كان عمره 12 عاما، وكان يتقاضى ربع جنيه في اليوم الواحد، وادخر من أجره اليومي لشراء دراجة بـ 5 جنيهات.

 

وقال في تصريح له عبر برنامج " السيرة" الذي تقدمه الإعلامية وفاء الكيلاني، على قناة "DMC:" ان العمال في الورشة كانوا يتعاملون معي بشياكة ولطف" وأنه تعلم منهم الكثير وكان يسعد بكلمة "أسطى"

 

قدم أشرف عبد الباقى للفن العديد من المسرحيات مع فرقة كلية التجارة وأخرى مع فرق الهواة بين عامي 1979 و1984، بإجمالي نحو 80 مسرحية، وهو ما يبرز عشقه الخاص للمسرح الذي كان بوابته لتقديم باقي ألوان التمثيل.

 

وأستمر أشرف عبد الباقي فى تقديم المسرحيات المختلفة إلى أن  اكتشفه  المخرج هاني مطاوع في مسرحية خشب الورد وكان يعمل في ذلك الوقت بالمقاولات من خلال مصنعه الذي تخصص في أعمال الديكورات والألومنيوم.

 

و قدمه رأفت الميهي في السينما، وعندما اتجه إلى التمثيل قرر أن يغلق المصنع، من أشهر مسرحياته باللو، شبورة، بشويش، لما بابا ينام، رد قرضي، من أهم المسلسلات حضرة المحترم، يوميات زوج معاصر وراجل وست ستات.

 

أبرز أعمال أشرف عبدالباقي على مدار نحو 44 عاما، منذ قدم مسرحياته بداية من عام 1979، نجح أشرف عبدالباقي في تجسيد مختلف الأدوار ووقف أمام كبار عمالقة الفن، ووثق سجله الفني بأكثر من 161 عملا فضلا عن تقديم العديد من البرامج وإخراج 6 مسرحيات وتأليف وإعداد 3 أعمال.

 

ومن أشهر أعمال أشرف عبدالباقي حسب المشاهدات: فيلم "غراميات سايس"، و"شخلول" و"صياد اليمام"، وسيت كوم "راجل وست ستات"، وفيلم "أشيك واد في روكسي"، و"من غير ميعاد".

أما من أهم مسلسلاته: (حضرة المحترم - يوميات زوج معاصر - راجل وست ستات)

ومن أهم أفلامه: (أريد خلعا - حب البنات - رشة جريئة - اﻹرهاب والكباب)