الأربعاء 11 سبتمبر 2024

«هجوم ودفاع».. كيف رأى هاريس وترامب الحرب الإسرائيلية على غزة وآلية حلها خلال المناظرة الرئاسية؟

مناظرة دونالد ترامب وكامالا هاريس

تحقيقات11-9-2024 | 12:11

أماني محمد

كانت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أحد المحاور التي تناولتها المناظرة الرئاسية بين كلا المرشحين للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب وكامالا هاريس، حيث كشف كلاهما موقفهما من الحرب وكيفية العمل على حل الأزمة المستمرة لأكثر من 11 شهرا.

موقف هاريس من الحرب على غزة

وردا على سؤال كيف يمكننا وقف ما يجري بين إسرائيل حماس في غزة، قالت كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية ونائبة الرئيس الأمريكي، إنها " يحق لإسرائيل الدفاع عن نفسها وسنساعدها"، مؤكدة أن هناك أبرياء فلسطينيون كثر وبأعداد كبيرة قتلوا، أطفال ونساء، مشيرة إلى أن هذه الحرب يجب أن تنتهي فورا وكيف تنتهي هو باتفاق وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن.

وأضافت: "سنعمل على مدار الساعة لتحقيق ذلك ونعلم أننا يجب أن نرسم الطريق لحل الدولتين ويجب أن يكون في هذا الحل أمن للشعب الإسرائيلي ولإسرائيل وبالدرجة ذاتها للفلسطينيين"، موضحة: "سأؤكد أنني دائما سأعطي إسرائيل القدرة للدفاع عن نفسها وخصوصا حيال إيران أو أي تهديد تفرضها إيران ووكلاءها على إسرائيل ولكن يجب أن يكون لدينا حل دولتين حيث يمكن إعادة إعمار غزة وحيث يحظى الفلسطينيون بالأمن والكرامة وحق تقرير المصير".

موقف ترامب من الحرب على غزة

وفيما يخص الحرب على غزة، قال ترامب إنه إذا كان رئيسًا لما بدأ ما يحدث في غزة، مضيفا: "لو كنت رئيسًا، لما دخلت روسيا أبدًا، إلى أوكرانيا وقتلت ملايين الأشخاص، عندما يكون الأمر أسوأ بكثير مما يفهمه الناس عما يحدث هناك".

وشن هجوما على هاريس، قائلا إنها "تكره إسرائيل، حتى أنها لم تقابل نتنياهو عندما توجه إلى الكونجرس للقيام بخطاب مهم للغاية، رفضت أن تكون هناك لأنها كانت في حفلة"، مؤكدا أنها "إذا أصبحت رئيسة أنا أعتقد أن إسرائيل لن تكون موجودة خلال عامين من الآن وأنا كنت جيدا في التوقعات وآمل أن أكون مخطئا بهذه".

وأضاف ترامب: "هي تكره إسرائيل وفي نفس الوقت في طريقتها الخاصة تكره السكان العرب.. المكان كله سينفجر العرب واليهود إسرائيل ستختفي".

وردا على وصف ترامب لها بأنها تكره إسرائيل، قالت كامالا هاريس: "من المعروف جيدا أن ترامب ضعيف في الأمن القومي ومن المعروف أنه يحب الديكتاتوريين".