الخميس 12 سبتمبر 2024

استمرار مشاهدات «نوادي المسرح» بثقافة الجيزة

جانب من العرض

ثقافة11-9-2024 | 13:25

بيمن خليل

يواصل قصر ثقافة الجيزة، مشاهدات عروض نوادي المسرح، ضمن الموسم الجديد، الذى تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وبدأت مشاهدات اليوم السادس، بعرض "سجن اختياري" إخراج محمد ممدوح ، وتأليف محمود جمال، الذي تدور أحداثه حول فرضية استسلامنا قسرا أو طواعية، لسجون أفكارنا وأسر مخاوفنا، التي تلتهم سنوات عمرنا، فمن سيظل أسير سجنه ومن سينجح في الخروج منه؟.

وجاء العرض الثاني بعنوان "كان ياما كان"تأليف وإخراج خليل أيمن، الذي يقدم رؤية درامية مصرية خالصة، تُحاكي تجارب معاصرة لأفراد أسرة بسيطة كمعظم أسرنا المصرية، حيث تنشأ صراعات درامية بين أفراد الأسرة، لإثبات الذات ووجهات النظر، فيحاول كل جيل فرض سيطرته علي الجيل الآخر ، لكن للقدر رأي آخر، حيث تصطدم الأسرة بصراعات خارجية، فتغوص بين ثنايا الحُلم والوهم، الأمل واليأس، الشاعرية والمنطق.

كما تضمنت المشاهدات العروض المسرحية "الناس الزرق" إخراج أحمد أيمن، "الخطة المثالية" إخراج محمد خليفة، و"اللحاد" إخراج نهى أشرف.

أعقب ذلك مناقشة حول اختيار عناصر العرض من ديكور وموسيقى وغيرها، مع التعريف بكيفية توظيفها لخدمة العمل المسرحي بحضور لجنة المشاهدة المكونة من المخرجين سعيد منسي، محمد طايع، والناقدة رنا عبد القوي.

تأتي العروض استعدادا لبدء الموسم الجديد لنوادي المسرح بإشراف الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، وضمن خطة إقليم القاهرة الكبرى، برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الجيزة برئاسة كرم ربيع.

وتعد تجربة نوادي المسرح هي الأكثر رواجا في تاريخ المسرح المصري، ويتنافس بها هذا الموسم 322 عرضا مسرحيا من مختلف المحافظات، بمشاركة أكثر من 8000 شاب وفتاة من المبدعين.