الأربعاء 11 سبتمبر 2024

غدا.. عرض الفيلم التسجيلي «بليغ.. عاشق النغم» لبليغ حمدي بالأوبرا

الملحن بليغ حمدى

ثقافة11-9-2024 | 18:03

إسلام علي

تقدم دار الأوبرا بالتعاون مع المركز القومي للسينما عرضا للفيلم التسجيلى الطير المسافر"بليغ..عاشق النغم" في الثامنة مساء الخميس 12 سبتمبر على المسرح الصغير .

أحداث الفيلم.. رحلة بليغ حمدى من أم كلثوم إلى وردة الجزائرية

تقدم  أحداث الفيلم  رحلة ممتعة تسرد حياة الملحن الذي قدم ألحاناً خالدة، تغنت بها أصوات كبار نجوم الغناء العربي مثل أم كلثوم وعبد الحليم حافظ ووردة الجزائرية، ويسلط الفيلم الضوء على علاقاته المهنية التي ساهمت في تشكيل موسيقاه الفريدة والمميزة، هذا وبالإضافة إلى المراحل الهامة في مسيرته الفنية، منذ بداياته وحتى ذروة إبداعاته.

يستند العمل إلى مواد أرشيفية غنية، إلى جانب إجراء مقابلات مع شخصيات بارزة من نجوم الغناء والموسيقى والسينما الذين أثروا بمسيرة بليغ حمدي، ويُعتبر الفيلم ليس مجرد إحياء لذكريات هذا الموسيقار العبقري، بل يُشكل أيضاً نافذة جديدة تتيح فهمًا أعمق لدوره وتأثيره الكبير على الموسيقى العربية.

ندوة نقاشية..وأشهر مختارات عبقري الألحان

يعقب عرض الفيلم ندوة  نقاشية يديرها الناقد محمود عبد الشكور بمشاركة الناقدة السينمائية فايزة هنداوى، الدكتور أشرف عبد الرحمن والصحفى محمد دياب، ويتخلل الندوة  فقرة فنية تتضمن مختارات من أشهر ألحان الموسيقار بليغ حمدي تعزف على آلة العود.

ويذكر أن بليغ حمدى هو أحد الملحنين الأكثر شعبية ونجاحا وأنتاجا فى فترة الستينيات والسبعينيات فى مصر والوطن العربى، ولد بليغ في 7 أكتوبر عام 1931 وأتقن عزف آلة العود في سن التاسعة، التحق بمعهد فؤاد الأول للموسيقي "معهد الموسيقي العربية حاليا".

وبدأ حياته الفنية كمغنى حيث سجل 4 أغانى بالإذاعة المصرية ثم اتجه للتلحين واشتهر عام 1957 عندما قدم أول الحانه لعبد الحليم حافظ "تخونوه"، بعدها تعاون مع نجوم الطرب المصريين والعرب منهم أم كلثوم، وردة، فايزة أحمد، شادية، نجاة، صباح ، ميادة الحناوى، عزيزة جلال، على الحجار، هانى شاكر، محمد رشدى، سميرة سعيد ولطيفة.

 تميزت ألحانه بالبساطة والسهولة وتعددت ألقابه منها ملك الموسيقى ولحن الشجن، توفى في 12 سبتمبر 1993 عن عمر يناهز 62 عاما تاركاً ثروة فنية من الألحان لجميع الألوان الغنائية التى تنوعت بين الرومانسية والوطنية والقصائد وأغاني الأطفال والإبتهالات الدينية ومنها ألحانه للشيخ سيد النقشبندى وأشهرها مولاى.