الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الثقافة في اجتماع البريكس: يجب أن نلهم بعضنا البعض من خلال تجاربنا الثقافية

أحمد هنو وزير الثقافة

ثقافة11-9-2024 | 22:36

إسلام علي

شارك أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة المصرية، متحدثًا، بالجلسة الافتتاحية خلال "الاجتماع التاسع لوزراء الثقافة بدول "البريكس"، والذي يُعقد في مدينة "سانت بطرسبرج" بروسيا، ويهدف هذا الاجتماع تعزيز التعاون الثقافي بين دول المجموعة، ومناقشة سبل دعم الفنون والتراث الثقافي.

 

كلمة وزير الثقافة في اجتماع البريكس 

قال وزير الثقافة في كلمته خلال الاجتماع "لقد حان الوقت، لمشاركة خبراتنا، وأن نُعزز من تأثير الثقافة على مجتمعاتنا، وفوق هذا كله، أن نلهم بعضنا البعض من خلال تجاربنا  الثقافية".

وأضاف وزير الثقافة:" إننا نعي التخطيط للسياسات الثقافية في دول البريكس، فلدينا فرصة نادرة لضمان استدامة الفنون والتراث والصناعات الثقافية والإبداعية لِدُولِنا.

وأكمل: فإن جهودنا الموحدة ليست قادرة على صون التنوع الثقافي فحسب، بل أيضًا في استخدام هذه المنصة للتقدم الاجتماعي، والنمو الاقتصادي، والتعاون الدُولي، لذا فقد جِئنا لهذا المنتدى، لُنشارك تجاربنا، ونستكشف أفكارًا جديدة، ونعمل معًا على تطوير سياسات ثقافية لتعزيز القطاعات الثقافية في بلادنا، تُثري حياة الشعوب في جميع أنحاء العالم".

 

يذكر  أن "البريكس" هو تكتل اقتصادي ضم مجموعة من الدول ذات الاقتصادات الناشئة والسريعة النمو هي "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا"، و في عام 2023، قررت هذه الدول توسيع عضوية المجموعة لتشمل دولاً أخرى ذات أهمية اقتصادية وسياسية، مثل السعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا وإيران، حيث تسعى الدول الأعضاء إلى تحقيق التنمية المستدامة لبلدانها، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا.