الخميس 12 سبتمبر 2024

"الإسكندرية للتكرير": إنتاج 1.9 مليون طن بنزين عالي الأوكتين في 2023/ 2024

وزير البترول

أخبار12-9-2024 | 15:18

دار الهلال

أعلنت شركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) أن إنتاج البنزين عالي الأوكتين بنوعيه (92 و95) بلغ حوالي 1.9 مليون طن خلال العام المالي 2023/ 2024، وهو ما يمثل نحو 30% من إجمالي الإنتاج المحلي من هذا المنتج الحيوي.

وأكد المهندس كريم بدوي وزيرالبترول والثروة المعدنية على أهمية الدور الذي تلعبه مصافي التكرير في توفير إمدادات الوقود للسوق المحلي واستدامة الاستقرار في سوق المنتجات البترولية، مشيدًا بما يقدمه العاملون في مصفاة تكرير الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك"، وفقا لبيان لوزارة البترول اليوم الخميس.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة لشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات (أنربك) لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/ 2024.

ومن جانبه..أوضح المهندس سيد الراوي رئيس أنربك أبرز مؤشرات الأداء والتي أظهرت التطور الملموس في المعدلات الإنتاجية خلال العام المالي مع الالتزام الكامل بتنفيذ كافة اشتراطات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في إطار استراتيجية الوزارة لتلبية احتياجات السوق المحلي..مشيرا إلى التحسن الملموس في المؤشرات المالية من خلال تحسن الإيرادات والجهود المبذولة لخفض التكاليف.

وشهدت الجمعية عرض أعمال التطوير التي تمت لرفع كفاءة الوحدات للوصول إلى أعلى المعدلات الإنتاجية مع الالتزام عالي المستوى بالتشغيل الآمن وجهود الارتقاء بمستوى التشغيل الآمن من خلال تطبيق التوصيات والاشتراطات اللازمة لإدارة سلامة العمليات بمناطق الوحدات والمستودعات بأنربك.

كما شهدت عرض المشروعات المخططة والجاري تنفيذها وفي مقدمتها مشروع استغلال فائض الهيدروجين كوقود بالغلايات والذي تنفذه أنربك بالتعاون مع شركة ميتسوبيشي والذي يحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 57 ألف طن سنويًا ، ويؤدي إلى توفير استهلاك 31 ألف طن من الغاز الطبيعي الذي يمكن استخدامه في العديد من الأنشطة الأخرى ومشروع زيادة الطاقة التخزينية بإنشاء مستودع جديد بسعة 10 آلاف طن لتداول وتخزين المنتجات بالإضافة إلى ما يلزم من مرافق وتسهيلات وذلك في إطار الحرص على تنويع مصادر التغذية للحفاظ على طاقتها الإنتاجية.