السبت 14 سبتمبر 2024

رئيس الحكومة اللبنانية يدعو لتكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان المستمر على بلاده

نجيب ميقاتي

عرب وعالم12-9-2024 | 15:57

دار الهلال

 دعا رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، إلى تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الخميس الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل، بحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دي وال ووفد من المفوضية، وفقا للوكالة اللبنانية للإعلام.

وعبر ميقاتي عن تقديره لمواقف بوريل الداعمة للبنان.. وقال: "إن المطلوب في هذه المرحلة تكثيف الضغط الدولي والأممي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان"

وتطرق الجانبان، خلال اللقاء، إلى الأوضاع الداخلية وضرورة تكثيف التعاون ببن لبنان والاتحاد الأوروبي لمعالجة ملف النزوح السوري ومخاطره الراهنة والمستقبلية.

ومن جهة أخرى.. استقبل رئيس الحكومة اللبنانية مساعدة المفوض السامي لشؤون الحماية في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة روفيندريني مينيكديويلا، بحضور وفد يضم كلا من رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ميشال ألفارو، وممثل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إيفو فرنجسين، والمنسق المقيم للأمم المتحدة منسق الشؤون الإنسانية عمران ريزا.

وتم خلال اللقاء التشديد على تفعيل التعاون بين لبنان والمفوضية لمعالجة ملف النازحين السوريين وفق ما تم الاتفاق عليه سابقا.

كما التقى مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الذي أكد "أن لبنان لا يريد الحرب ولكن له الحق وقادر على الدفاع عن نفسه"

وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة على ضوء مواصلة إسرائيل لعدوانها على قطاع غزة ولبنان وتداعياته الأمنية والسياسية على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأعرب بري عن تقديره عالياً مواقف بوريل الإنسانية المؤشرة للحق والحقيقة من مجريات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ولبنان، والذي يتواصل منذ حوالي العام.

وقال رئيس مجلس النواب اللبناني، مخاطبا الموفد الأوروبي: "لقد شهدتم بأنفسكم الغطرسة والعدوانية الإسرائيلية على لبنان أثناء زيارتكم لقوات اليونيفل في الناقورة بجنوب لبنان"

 وحول الوضع السياسي الداخلي.. اعتبر بري أن "الحكومة تعمل وفقا للصلاحيات المنوطة بها دستورياً وبخاصة خلال الشغور الرئاسي الذي وبكل جدية نعمل على إنجاز هذا الاستحقاق عبر ما طرحناه منذ أكثر من عام كمبادرة"

ومن جهة أخرى.. بحث جوزيب بوريل - خلال لقائه مع قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون - أوضاع لبنان والمنطقة والتطورات عند الحدود الجنوبية.