السبت 19 اكتوبر 2024

في ذكرى وفاته.. تعرف على علاقة إسماعيل عبد الحافظ بأسامة أنور عكاشة

إسماعيل عبد الحافظ

فن13-9-2024 | 14:51

لؤلؤة النجمي

في مثل هذا اليوم عام 2012 توفي  المخرج إسماعيل عبد الحافظ، المخرج الكبير، وهو يعد من أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية في العقود الأخيرة، وهو من الجيل الثاني لمخرجي الدراما المصرية مع يحيى العلمي ومحمد فاضل، وقد شكل ثنائيًا ناجحًا مع السينارست الراحل أسامة أنور عكاشة الذي أخرج له عدة مسلسلات تليفزيونية وكان من أشهر أعماله «الشهد والدموع»، و«ليالى الحلمية»، و«خالتي صفية والدير»، و«الوسية»، و«العائلة»، و«امرأة من زمن الحب»، وتوفي عن عمر ناهز الـ71 عاما في باريس بعد صراع قصير مع المرض.

ولد المخرج إسماعيل عبد الحافظ بمحافظة كفر الشيخ 15 مارس عام 1941، وتخرج في كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف. رفض العمل معيدًا بالكلية لحصوله في ذات الوقت على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963 كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات. كمساعد مخرج لمدة أربع سنوات ثم مخرج أول عام 1970.

العلاقمة مع أسامة أنور عكاشة

ارتبط مشوار إسماعيل عبد الحافظ الإخراجي بصديقه المقرب منذ الصغر في المدرسة الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة حيث بدأ في نهاية الستينيات أول عمل له كمخرج عام 1970، وأصبحوا ثنائيا ناجحا،  وكان من أشهر مسلسلاتهما: "الشهد والدموع"، الذي حقق نجاحًا جماهيريًا وقت عرضه فى عام 1983، الجزء الأول والثانى، وهو من بطولة  عفاف شعيب، يوسف شعبان، خالد زكي، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبد الحافظ.

وجاءت شهرته الواسعة في رمضان حين قدم إسماعيل عبد الحافظ مسلسل "ليالى الحلمية" بأجزائه الخمسة في شهر رمضان فارتبط به المشاهد وأصبح من أيقونات رمضان وعلامة كبيرة فى تاريخ المسلسلات الضخمة، و هو من تأليف أسامة أنور عكاشة، وبطولة الكبير يحيى الفخرانى وصفية العمرى وفردوس عبد الحميد، وصلاح السعدنى، وسهير المرشدى، وحسن يوسف وسيد عبد الكريم ويوسف شعبان وغيرهم، واكتشف فيه حنان شوقى وشريف منير وعلاء مرسى.

صراع مع المرض 

ورحل المخرج إسماعيل عبد الحافظ عام 2012 عن 71 عاما، بعد صراع مع المرض، سافر بسببه إلى فرنسا للعلاج ورحل في باريس، وعاد جثمانه إلى القاهرة ودفن بقرية الخادمية بمحافظة كفر الشيخ