السبت 14 سبتمبر 2024

العماني عمر الشماخي: حضوري لمهرجان القاهرة للمسرح التجربي نافذة فتحت لي عالما جديدا

عمر الشماخي

ثقافة13-9-2024 | 21:56

همت مصطفى

في ليلة فنية متميزة أسدل الستار على فعاليات الدورة الحادية والثلاثين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور سامح مهران،  والتي تحمل اسم دكتور علاء عبد العزيز، وأقيمت في الفترة من 1إلى 11 سبتمبر الجاري تحت رعاية دكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة المصرية.

 والتقت بوابة دارالهلال مع العديد من ضيوف المهرجان، والمشاركين في الفعاليات، مسرحيين وأساتذة أكاديمين، من المصريين والعرب والأجانب لنتعرف على آرائهم حول سمات هذه الدورة  وآمالهم وأمنياتهم لدورات المهرجان المقبلة.

 الحضور الدولي للمهرجان أعطى بُعدًا عالميًا للتجربة  

وقال الممثل المسرحي الفنان عمر الشماخي،  والمشارك في «شجرة اللبان موشكا» من سلطنة عمان لبوابة دار الهلال: «إن حضوري لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي كان بمثابة نافذة فتحت لي على عالم جديد من الإبداع والابتكار في مجال الفنون المسرحية. و كان لكل عرض طابع خاص، يجمع بين الجرأة في الطرح والأساليب الفنية غير التقليدية، مما جعل كل تجربة مسرحية تحمل طابعًا فريدًا من نوعه، شاهدت كيف يمكن للمسرح أن يكون ميدانًا للتجريب الحر، حيث يتخطى الحدود المتعارف عليها ليصل إلى أعماق جديدة في التعبير الفني».

 وتابع «الشماخي»: «وما أدهشني حقًا هو التنوع الثقافي والفني الذي اتسمت به العروض،  كانت هناك عروض مستوحاة من التراث، وأخرى تأخذ منحى حداثيًا، وبعضها يمزج بين الحاضر والماضي في تكوينات بصرية وصوتية مدهشة،  هذا التباين أعطاني فرصة لاكتشاف مختلف الرؤى الفنية والتعرف على طرق جديدة لسرد القصص ونقل المشاعر».

« ومن الناحية التنظيمية، كان المهرجان احترافيًا بكل المقاييس، حرص القائمون على تهيئة بيئة تتسم بالسلاسة والانسيابية، مما أتاح الفرصة للجمهور والفنانين على حد سواء للاستمتاع بكل لحظة من المهرجان، و التنسيق بين العروض وورش العمل كان مدروسًا بعناية، ما أتاح لي المشاركة في عدة فعاليات وتبادل الأفكار مع فنانين من مختلف أنحاء العالم،  كانت هذه النقاشات والحوارات بمثابة مصدر إلهام لي، حيث تعرفت على تقنيات وتجارب مختلفة أغنت تجربتي الفنية».

وبالإضافة إلى ذلك، فإن الحضور الدولي للمهرجان أعطى بُعدًا عالميًا للتجربة، تبادل الأفكار مع فنانين من ثقافات متنوعة، والتعرف على كيفية تفاعل كل منهم مع التراث والمسرح التجريبي في بلدانهم، كان تجربة ثرية جدًا، كل ذلك جعلني أدرك أهمية التجريب في المسرح كوسيلة للتجديد والإبداع المستمر، وعدم التوقف عند حدود معينة». 

عيون جديدة تجاه المسرح

واختتم «الشماخي»: «في النهاية، خرجت من هذه التجربة بعيون جديدة تجاه المسرح، مملوءة بالاحترام للتنوع والإبداع الذي يمكن أن يقدمه هذا الفن. كانت هذه التجربة ليست مجرد مشاهدة لعروض مسرحية، بل كانت مدرسة للفكر والتجديد والإبداع».

 مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي 31

ويذكر أن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تنظمه وزارة الثقافة المصرية ويقام برعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتتشكل لجنته العليا من كل من الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويقوم المهرجان بتكريم عدد من الشخصيات العالمية المهتمة بفنون المسرح التجريبي، ويمنح الجوائز لأفضل العروض في المجالات المسرحية المختلفة، كما يقام على هامش المهرجان عدد من الندوات المتخصصة في تقنيات وفنون المسرح.