الجمعة 13 سبتمبر 2024

فيلم «عيد القربان» في افتتاح نشاط جمعية الفيلم بالروسي .. غدًا

فيلم عيد القربان

ثقافة13-9-2024 | 18:02

همت مصطفى

 يعرض في الساعة السابعة مساء الغد السبت 14 سبتمبر الجاري الفيلم البولندي «عيد القربان» ‏Corpus Christi  للمخرج جان كوماسا، وتقدمة الناقدة صفاء عبدالرازق،  ويقدم ذلك في إطار افتتاح الموسم الجديد لنشاط جمعية الفيلم بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة.

وأنتج الفيلم 2019م، و يدور أحداث الفيلم حول  قصة دانيال الشاب  المراهق  البولندي ‏الذي كان يطمح أن يكون كاهنا، لكن ظروف حياته سارت به في اتجاه آخر، وحكم عليه بالسجن نتيجة جريمة قتل من الدرجة الثانية، وبات يقضي عقوبته في إصلاحية للأحداث، ونتيجة لحسن السير والسلوك يتم ترشيحه للعمل خارج الإصلاحية في أحد معامل النجارة في بلدة صغيرة نائية، وأثناء رحلته يقوم بزيارة كنيسة القرية، يذهب إلى هناك وهو يحمل في حقيبته الصغيرة ملابس الكاهن التي كان يرتديها في الإصلاحية عندما يعاون القس المسؤول في الإصلاحية عن ممارسة الطقوس الكنسية.


و الفيلم  من بطولة بارتوش بيلينيا وإلكسندرا كونيسينزا، وكتب السيناريو والحوار ماتيوش باسيفيش. تم عرضه لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي 2019 في قسم أيام البندقية حيث فاز بأكثر من جائزة، كما عرض في قسم السينما العالمية المعاصرة في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي لعام 2019. ترشح الفيلم ليمثل بولندا في التنافس على أفضل فيلم أجنبي في مهرجان الأوسكار الثاني والتسعين.

و  قال مدير التصوير محمود عبدالسميع رئيس جمعية الفيلم  إن التعاون بين جمعية الفيلم و البيت الروسي مستمر في ظل الدعم الأدبي الذي يقدمه المركز الروسي بتقديم عرضين في الشهر لجمعية الفيلم و قدم عبدالسميع الشكر لإدارة المركز علي هذا التعاون المستمر 
ورحب مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية  في مصر بهذا التعاون مؤكدًا أن جمعية الفيلم من أهم المؤسسات السنيمائية في مصر و نحرص على مواصلة التعاون المشترك .