الجمعة 13 سبتمبر 2024

المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025

رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا

اقتصاد13-9-2024 | 19:00

أكدت رئيسة المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا أن عودة التضخم في روسيا إلى المستوى المستهدف عند 4% في العام المقبل 2025 أمر قابل للتحقيق.

وجاء تصريح رئيسة المركزي الروسي في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة عقدته عقب اجتماع المنظم الروسي، والذي تقرر خلال رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 19%، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

وقالت نابيولينا - في المؤتمر الصحفي - إن "عودة التضخم إلى 4% أمر قابل للتحقيق العام المقبل، وننتهج سياسات لتحقيق ذلك"، مشيرة إلى أن البنك المركزي الروسي يرجح احتمال رفع سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماع القادم.

وأضافت أنه للحد من التضخم، هناك حاجة إلى معدلات إقراض أكثر اعتدالا، مؤكدة أن البنك المركزي الروسي مستعد للحفاظ على سياسة نقدية متشددة طالما كان ذلك ضروريا.

وأوضحت "نابيولينا" أن الهيئة التنظيمية ترى ضرورة عودة التضخم إلى 4% في العام 2025 ولتحقيق ذلك يجب رفع أسعار الفائدة، منوهًا بأن المنظم الروسي سيشارك في المشاورات مع صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد الروسي.

وقالت رئيسة المركزي الروسي إن الضغط الذي يمارسه البنك المركزي الأوروبي على أفرع البنوك الأجنبية في روسيا أمر غير مقبول.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، قرر البنك المركزي الروسي رفع سعر الفائدة الرئيسي بنسبة 1% إلى 19% سنويا.

وجاء القرار متماشيا مع توقعات الخبراء والمحللين، الذين أشاروا إلى أن المركزي الروسي سيرفع سعر الفائدة بنسبة 1% في إطار كبح التضخم.

من جهة أخرى، حددت رئيسة المركزي الروسي الأسباب التي تقف وراء انخفاض أسعار النفط وأشارت إلى أنه مرتبط بهيكل النمو الاقتصادي العالمي، وبالتوقعات بمزيد من تباطؤ النمو.

وقالت "نابيولينا" : "بشكل عام، تراجع استهلاك الطاقة في العالم وهذا قد يحد من الطلب على سلعنا التصديرية. ويرتبط انخفاض أسعار النفط الحالي بهيكل النمو الاقتصادي العالمي"، مشيرة إلى أن منحى سوق النفط الراهن يدعم التضخم في روسيا.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، انخفض سعر برميل الخام العالمي مزيج "برنت" إلى دون 69 دولارا للبرميل، وذلك للمرة الأولى منذ أوائل ديسمبر 2021.