الأحد 15 سبتمبر 2024

وزير الصحة الكونغولي: التطعيم ضد "جدري القردة" يبدأ 2 أكتوبر المُقبل

جدري القردة

عرب وعالم14-9-2024 | 12:42

دار الهلال

أعلن وزير الصحة الكونغولي، روجر كامبا، بدء حملة التطعيم ضد مرض "جدري القردة" في جمهورية الكونغو الديمقراطية اعتبارا من الثاني من شهر أكتوبر المقبل على أن تستمر حتى الحادي عشر من الشهر نفسه.

وقال وزير الصحة الكونغولي، خلال اجتماع لمجلس الوزراء، إن بلاده تلقت أكثر من 265 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة، موضحا أن عملية الحصول على 3 آلاف جرعة لقاح للأطفال من الحكومة اليابانية أحرزت تقدما ملموسا، وفقا لما نقلته وسائل إعلام محلية اليوم.

وتوقع وزير الصحة في الكونغو الديمقراطية حصول بلاده على 100 ألف جرعة من اللقاح المضاد لجدري القردة من فرنسا قريبا.

وأوضح "كامبا" أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تحتاج إلى ما يقرب من 3 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لجدري القردة من أجل 2.5 مليون شخص، مشيرا إلى أن الوزارة تعتمد إلى جانب التطعيمات على نشر الوعي العام من أجل الوقاية من "جدري القردة"، وبالتالي التغلب على هذا الوباء.

وفيما يتعلق بالكوليرا، أفاد وزير الصحة الكونغولي بأن العدد الإجمالي للحالات المصابة بالكوليرا ارتفع الأسبوع الماضي من 314 إلى 380 حالة ليصل معدل الوفيات إلى 0.5% مقارنة بالأسبوع السابق عليه حيث كان معدل الوفيات يبلغ 0.02%.

يذكر أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تشهد تفشي أنواع متعددة من "جدري القردة" بسبب انتشار سلالات مختلفة من الفيروس، ونتج التفشي الحالي في شرق البلاد عن سلالة جديدة أطلق عليها اسم "كليد آي بي" وتنتقل من شخص إلى آخر عبر الاتصال الجنسي بصورة خاصة.

وجرى اكتشاف هذه السلالة حاليا في دول أخرى بمنطقتي وسط وشرق إفريقيا وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، كما اكتشفت لدى مسافرين في دول خارج قارة إفريقيا.