السبت 14 سبتمبر 2024

نجل فؤاد المهندس ضيف «أغاني منسية» في الذكرى الـ١٨ لوفاة الأستاذ

فؤاد المهندس

فن14-9-2024 | 18:09

نوران الرجال

تستضيف الكاتبة الصحفية سحر الجمل في برنامجها ”أغاني منسية“ يوم الأحد 15 سبتمبر 2024، في تمام الساعة الخامسة وعشر دقائق على إذاعة القاهرة الكبرى القاهرة، محمد فؤاد المهندس، نجل الفنان الكبير فؤاد المهندس، بمناسبة الذكرى الـ18 لوفاة المهندس.

 وتوفي في 16 سبتمبر 2006، بعد مسيرة فنية حافلة بالأعمال المسرحية والإذاعية والسينمائية والبرامجية، وتقول سحر الجمل إن البرنامج يتناول وتقول سحر الجمل إن البرنامج يتناول مسيرة الأستاذ كما يطلق عليه بهذا اللقب، والتي بدأت عام 1950 في المسرح بمساعدة الفنان نجيب الريحاني الذي أخرج قصة عائلة ذو الفقار في حياته.

  وكان جاراً لهم في العباسية وقصة أول فيلم قام ببطولته في العباسية وقصة عائلة ذو الفقار في حياته من أول فيلم قام ببطولته وغنى فيه مع شادية، تحت عنوان بنت الجيران وكانت البداية مع ظهوره في برنامج أبو الفصاد الذي أخرجه بابا شارو، عام 1953.

شارك في برنامج ساعة لقلبك مع عبد المنعم مدبولي ويوسف عوف وخيرية، واستمر بعد ذلك، واستمر البرنامج لسنوات وحقق نجاحاً كبيراً وأذاع البرنامج إحدى حلقاته بعنوان ”الأغاني“

. ثم قدم البرنامج لمحة عن الأعمال الدرامية الإذاعية التي قدمها مع الفنان شويكار، حيث قدما معاً عدداً من المسلسلات الناجحة منها مسلسل ”شنبو في المصيدة“ ومسلسل ”أغاني أغاني“. 

ثم تطرق البرنامج بعد ذلك إلى قصة انطلاق أشهر برامج المهندس ”قرمطين وبس“ الذي كتبه أحمد بهجت وبهجت كمال، والذي بدأ عام 1968 واستمر حتى قبل وفاته بعام، وقدم إحدى حلقاته بعنوان ”معنى الحب“ حيث قصة الفيلم الذي قدمه مع شويقة. كما أذاع دويتو نادر له مع صبا بعنوان الجلابية من كلمات حسين السعيد وألحان محمد الموسي وهو دويتو الأحلام، وأغنية يا أبو مخ العبقري وهي دويتو مع ربابلبا من فيلم المليونير الكاذب. وقدم البرنامج أغنيته ”مصر أمي“ عام 1978، من ألحان كمال الطويل وكلمات عبد الوهاب محمد، والتي طرحت في فيلم فيفا زلاطة بصوت المهندس.

 كما قدم البرنامج مشاركته في فيلم عمو فؤاد فوازير التي بدأت في الثمانينيات عن فوازير عمو فؤاد راعي الصيد، وعمو فؤاد في الأدغال، وعمو فؤاد في الأدغال، وغيرها من الحلقات التي استمرت قرابة 15 عامًا. 

ويتضمن البرنامج عددًا من الأغاني النادرة منها أغنية ”هيجنا“، وأغاني منسية من إعداد وتقديم سحر الجمل، وهندسة إذاعية لغادة جمال الدين، وتتر البداية والنهاية بصوت الفنان سهيل المرشدي، والمخرج كما ستتم إذاعة مجموعة مختارة من أغاني محمد تورك على إذاعة الأغاني الإذاعية.