الأحد 15 سبتمبر 2024

أجاثاكريستي.. ملكة الرواية البوليسية

أجاثاكريستي

ثقافة15-9-2024 | 03:34

همت مصطفى

هي كاتبة إنجليزية اشتهرت بكتابة الروايات البوليسية، حتى أنها أصبحت أعظم مؤلفة روايات جرائم في التاريخ حيث بيعت أكثر من مليار نسخة من رواياتها التي ترجمت لأكثر من 103 لغات كما أنها كتبت روايات رومانسية باسم مستعار هو ماري ويستماكوت، إنها «ملكة  الرواية البوليسية» التي نشهد اليوم ذكرى ميلادها الروائية العالمية أجاثا كريستي.

 

ولدت أجاثا كريستي  في توركاي ، ديفون، وهي مدينة ساحلية في مقاطعة ديفون في جنوب غرب إنجلترا،  في 15 سبتمبر  عام 1890م من أب أمريكي وأم إنجليزية، وعاشت في بلدة «توركوي» معظم طفولتها، ووصفت «كريستي» طفولتها بأنها «سعيدة جدا»، وكانت محاطة بمجموعة من النساء منحنها الشخصية القوية والمستقلة منذ سن مبكرة.

 

الطفولة الميزة

 

وتقول «كريستي»عن نفسها: إنني قضيت طفولة مشردة إلى أقصى درجات السعادة، تكاد تكون خالية من أعباء الدروس الخصوصية، فكان لي متسع من الوقت لكي أتجول في حديقة الأزهار الواسعة وأسيح مع الأسماك ماشاء لي الهوى! ويرجع الفضل في ذلك إلى والدتي التي سهلت اتجاهي إلى التأليف، فقد كانت سيدة ذات شخصية ساحرة، وذات تأثير قوي وكانت تعتقد اعتقادا راسخا أن أطفالها قادرين على فعلِ كلِ شيء، وذات يوم وقد أصبت ببرد شديد ألزمني الفراش فقالت لي:‏ ـ خير لكِ أن تقطعي الوقت بكتابة قصة قصيرة وأنت في فراشك.‏ ـ ولكني لا أعرف.‏ ـ لا تقولي لا أعرف، وحاولت ووجدت متعة في المحاولة، فقضيت السنوات القليلة التالية أكتب قصصاً قابضة للصدر! يموت معظم أبطالها! كما كتبت مقطوعات من الشعر ورواية طويلة احتشد فيها، عدد هائل من الشخصيات بحيث كانوا يختلطون ويختفون لشدة الزحام، ثمَّ خطر لي أن أكتب رواية جرائم، ففعلت واشتد بي الفرح حينما قبلت الرواية ونشرت، وكنت حين كتبتها متطوعة في مستشفى تابع للصليب الأحمر إبان الحرب العالمية الأولى.‏.

 

اشتغلت «كريستي» في المستشفى خلال الحرب العالمية الاولى قبل زواجها وتكوين اسرة في لندن، وقالت إن بدايتها غير ناجحة في نشر مؤلفاتها، ولكن في عام 1920 م تم نشر روايتها «قضية غامضة» في صحيفة رئيس بدلي ومن هنا كانت انطلاقة مسيرتها الأدبية .

 

تربعت أجاثا كريستي على عرش روايات الجرائم الإنجليزية طوال نصف قرن دون مزاحمة، ولعل دراسة الناقدة البريطانية «جوليان سيمونز» عن أدب الجريمة وتقنيات روايات الجرائم التي صدرت بعدة طبعات منذ عام 1985م، لعلّ تلك الدراسة تمنح أجاثا كريستي المكانة التي حققتها في ميدان أدب الجريمة على صعيد عالمي، وقارئ كريستي بالإنكليزية يلحظ دون أدنى شك أنها استخدمت لغة وسطى سلسة وسياله، أنها لم تكتب بلغة شكسبيرية) عالية رغم أنها ارتقت بأعمالها عن مستوى الإنكليزية المتداولة أعني لغة المحادثة اليومية ولعل هذا يفسر رواج قصصها ورواياتها لدى الأوساط الشعبية في بريطانيا وأوروبا وما وراء البحار، كما يفسر سهولة ترجمتها إلى مختلف لغات العالم.‏

أول روايات  كريستي

 

أول روايات «كريستي» هي رواية ثلوج على الصحراء،  التي لم يقبلها أي من الناشرين. ألفت بعدها رواية أخرى وهي قضية ستايلز الغامضة التي ظهر فيها هركول (هيركيول) بوارو (المحقق) للمرة الأولى وقد أدخلتها هذه القصة عالم الكتابة عندما قبلها أحد الناشرين بعد أن رفض ستة من الناشرين طباعة وتوزيع روايته.

 

فازت «كريستي» في 1955م  بجائزة جراند ماستر من كتاب الغموض في أمريكا، وأصبحت أول من نال هذه الجائزة،  تلقت مسرحية شاهدة الادعاء جائزة إدجار كأفضل مسرحية  في 2013، تم التصويت لها كأفضل كاتبة جريمة ولرواية مقتل روجر أكرويد كأفضل رواية جريمة علي الإطلاق بواسطة 600 روائي محترف من رابطة كتاب الجريمة.

رواية كريستي المُفضلة عالميًا

 

وفي سبتمبر 2015، اختيرت رواية «ثم لم يبق أحد» كـ «رواية كريستي المُفضلة عالميًا» في تصويت برعاية أموال المؤلفة،  تم اقتباس العديد من كتب كريستي وقصصها القصيرة للتلفاز، والراديو، وألعاب الفيديو، والروايات المُصورة. أقتُبس أكثر من 30 فيلم روائي من أعمالها.

«كريستي» الفرد الأكثر ترجمة

 

وعند بلوغ «كريستي»  سن الخامسة والثمانين كانت قد أنتجت «85» كتابًا بمعدل كتاب لكل سنة، وهو رقم عالي يعكس القدرة على الإنتاج والكتابة، وفقًا لدي فهرس اليونسكو للترجمة، لا تزال المؤلفة «كريستي» الفرد الأكثر ترجمة، تُعتبر روايتها ثم لم يبق أحد ضمن الكتب الأكثر مبيعًا في كل الأوقات، حيث بيعت 100 مليون نسخة تقريبًا. حملت مسرحية كريستي مصيدة الفئران رقمًا قياسيًا عالميًا كأطول فترة تشغيل أولية. تم افتتاحها في مسرح السفراء في مسرح وست إند بتاريخ 25 نوفمبر 1952، وبحلول سبتمبر 2018، كان هناك أكثر من 27500 عرضًا،و أُغلقت المسرحية مؤقتًا في مارس 2020 بسبب الإغلاقات جراء كوفيد-19 في لندن قبل أن يُعاد افتتاحها في مايو 2021.

رحيل ملكة الرواية البوليسية

رحلت ملكة الرواية البوليسية أجاثا كريستي عن عالمنا  في 12 يناير 1976م عن عمر يناهز الـ  85 عاما، في منزلها الذي يقع في وينتربروك، والينجفورد، و دُفنت بالقرب من باحة كنيسة سانت ماري، تشولسي، بعد أن اختارت قطعة أرض لمثواها الأخير مع زوجها السير ماكس قبل عشرة أعوام من وفاته، وحضر مراسم الجنازة البسيطة نحو 20 مراسلًا من الصحف والتلفاز، إذ سافر بعضهم من مناطق بعيدة مثل أمريكا الجنوبية

زُيّن قبر كريستي بثلاثين إكليلًا، بما في ذلك واحد من طاقم تمثيل المسرحية طويلة الأمد، مصيدة الفئران، وأرسلت دار نشر لارج بّرينت بوك في أولفيرسكروفت إكليلًا بالنيابة عن العدد الكبير من القراء الممتنين.