الجمعة 27 سبتمبر 2024

جديد بالمكتبة العربية.. جماليات الرؤية الإخراجية في المسرح المعاصر للعراقي يوسف السياف

غلاف الكتاب

ثقافة20-9-2024 | 21:53

همت مصطفى

صدر حديثًا في العراق بعنوان «جماليات الرؤية الإخراجية في المسرح المعاصر» عن مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع، لإثراء المكتبة العربية للكاتب والناقد والباحث المسرحي العراقي يوسف السياف، والكتاب يمثل دراسة ترتكز  على تجربة الفنان البابلي القدير ثائر جبارة أنموذجا تطبيقيا وبواقع 385٥ صفحة،  قدم الكتاب الدكتور دكتور عقيل مهدي يوسف وتصميم الغلاف  للفنان إلياس سلام.

 

 وجاء على غلاف الكتاب «يخلص الكاتب في تأملات نقدية لتجارب إخراجية، ونصوص درامية، على ما توفرت عليه، من خطط إخراجية مزدانة بتقنيات بصرية سينمائية، وأغان فولكلورية ورقمية، ليخلص إلى تعريف المفهوم الجمالي للمسرح لدى كبار الفلاسفة والمنظرين، وهم يؤكدون على تلك العلاقة الرابطة ما بين الشكل الجمالي، وبين ما تدركه حواسنا مما تراه ماثلاً أمامها، من تحب فنية، فوق خشبات المسرح، وفضاءاته المفتوحة. التي تتشكل فيه صورة العرض مجتهدة، أمام الجمهور، وما تثيره من تفسيرات التنقي، وتأويلاته. تبعاً للخطة الإخراجية المعتمدة في تجارب إبداعية متنوعة الاتجاهات والأساليب الفنية.
 

ويتوقف الكتاب عند تجارب أكاديمية تأثر بها رواد المسرح العراقي تنظيرًا، وتطبيقًا، باحتكاكهم بمسارح العالم عند دراساتهم وتخصصاتهم المسرحية العليا، في بلدان غربية وشرقية متقدمة بثقافات حفزتهم على انتهاج طرائق الحداثة في الابتكار والتجريب الخلاق في منجزاتهم المسرحية، حتى بات (المخرج)، كاتبًا والكاتب، مخرجًا، وحتى ممثلا لدى البعض من أساتذة المسرح، ثم يذهب الكتاب إلى عينة بحثه إلى تجربة الفنان ثائر هادي جبارة، أنموذجا تطبيقيا في المتن.