الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

صحيفة لبنانية: انعقاد «الخماسيّة» يؤكد عدم تخليها عن دورها في إنهاء أزمة الفراغ الرئاسي

اللجنة الخماسيّة

عرب وعالم15-9-2024 | 12:37

دار الهلال

رأت صحيفة "النهار" اللبنانية، أن انعقاد اللجنة الخماسيّة التي تضم سفراء كل من مصر والمملكة العربية السعودية وقطر والولايات المتحدة وفرنسا، في قصر الصنوبر أمس، يعطي مؤشرا إيجابيا بأن المجموعة لم تتخل عن اضطلاعها بدور في دعم اللبنانيين في إنهاء أزمة الفراغ الرئاسي التي تقترب من طي سنتها الثانية في نهاية أكتوبر المقبل.

وذكرت الصحيفة - في عددها الصادر اليوم الأحد - أن الدول الخمس باللجنة تتفق على الدفع قدماً، والآن في تحريك جهودها وربما ضغوطها من أجل حض القوى اللبنانية والنواب على إنهاء سريع لأزمة الفراغ الرئاسي، دون أي ربط لها بواقع الحرب في الجنوب اللبناني؛ تجنباً لزيادة تعميق الأزمة وتعقيداتها وربما أيضاً تجنباً لإطالة أمد الأزمة كثيراً ما دامت معالم توقف الحرب لم تبرز بعد.

وأشارت الصحيفة إلى الاجتماع كان ايجابياً، واتفق خلاله السفراء على مواصلة الاتصالات في ما بينهم ومع القوى السياسية اللبنانية لمحاولة إيجاد سبيل إلى فتح ثغرة في جدار الرئاسة.

ولفتت إلى أن البيان الصادر عن الاجتماع شدد على أهميّة "انتخاب رئيس للجمهورية لأن هناك خطراً على لبنان بسبب الشغور الرئاسي الذي يدفع ثمنه لبنان واللبنانيون".

وقالت إن الاجتماع شكّل "فرصة للتشديد على وحدة اللّجنة الخماسيّة، إذ شكّل انعقاده أهميّة بحكم الفترة التي مرّت". كما جرى "التشديد على مواكبة اللبنانيين لإيجاد حلّ للشغور الرئاسي"، وعبّر المجتمعون عن وجهة نظر المجتمع الدولي بأن الأوضاع "لا يمكن أن تظل على حالها".