الأربعاء 18 سبتمبر 2024

"تنمية البحيرات": توفير بيئة عمل مناسبة للصيادين لتحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية

المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات

أخبار16-9-2024 | 12:37

دار الهلال

أكد المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية الحسين فرحات التزام الجهاز بتوفير بيئة عمل مناسبة للصيادين وتحقيق التنمية المستدامة للثروة السمكية ، ووعد بحل كافة المشكلات التي تواجه الصيادين، وذلك تأكيدا على دور الجهاز في رفع الأعباء عن كاهل الصيادين خاصة، والعاملين بقطاع الثروة السمكية عامة، مشددا على ضرورة تطبيق القوانين الصارمة التي تمنع الصيد الجائر وضمان استخدام المعدات والشباك المناسبة للصيد.

كما أشار إلى أن تحديد فترات وقف الصيد تكون بناء على دراسات علمية حول دورة حياة الأسماك وأوقات التكاثر، حيث يتم اختيار الفترات التي تكون فيها الأسماك أكثر عرضة للاستغلال، مما يتيح للأسماك فرصة للتعافي والتكاثر.

وكان جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية قد أعلن عن بدء موسم الصيد الجديد بخليج السويس، وإعادة فتح السواحل لسروح مراكب الصيد التي تعمل بحرف الجر لصيد الأسماك القاعية مثل "الجمبري، الحارت، البربوني، السبيط، الكلماري، الشعور، الوقار، الكشر"، وصيد الأسماك مثل "الشخرم، السيجان، النقط، الحفارة، الكابوريا" ، وذلك بعد توقف الصيد على مدار أربعة أشهر متواصلة.

وقال فرحات إن موسم الصيد الجديد بخليج السويس بدأ، وتم إطلاق شارة الإبحار في أولى رحلات الصيد بالموسم الجديد، اليوم /الإثنين/ بعد توقف أربعة أشهر، بهدف منح البيئة البحرية راحة بيولوجية لتوفير فرصة لتكاثر ونمو الأسماك، مما يسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري وحماية الأنواع المهددة بالانقراض، كما تساعد على زيادة حجم الأسماك وتحسين جودتها، مما يعود بالنفع على الصيادين والمستهلكين على حد سواء، كما تعتبر فترات التوقف حماية البيئة البحرية، حيث يؤدى الصيد الجائر إلى استنزاف الثروة السمكية وتدهور الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية.

من جهته، قال المهندس طارق فتحي مدير منطقة السويس بالبحر الأحمر إن هناك جهودا كبيرة تبذل لتحسين أوضاع الصيادين وتسهيل استخراج التراخيص وضبط معدات الصيد، بما يحافظ على استدامة الثروة السمكية.

وأكد أنه خلال هذه الفترات يمنح الصيادون الوقت لصيانة وإصلاح المراكب وتجهيزها للموسم المقبل، مما يعزز من كفاءة الصيد عند استئناف النشاط، وهذه الإجراءات تهدف إلى توازن بين استغلال الموارد السمكية والمحافظة عليها لضمان استدامة القطاع.

بدوره، أكد المهندس عاطف مجاهد مدير عام المصايد بالجهاز أن فوائد وقف الصيد هي زيادة الإنتاج السمكي على المدى الطويل، وتحسين جودة الحياة البحرية، وحماية الشعاب المرجانية، وتعزيز السياحة البيئية، كما يعتبر وقف فترات الصيد في خليج السويس إجراء هاما للحفاظ على الثروة السمكية وضمان استدامة هذا القطاع الحيوي، ويتطلب هذا الإجراء تعاونا بين الحكومة والصيادين والمجتمع المدني.

من جانبهم، أعرب الصيادون العاملون بتلك الحرف عن سعادتهم لبدء موسم الصيد وتقدموا بخالص الشكر إلى الحسين فرحات، ولجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، على السعي وراء تنفيذ مطالبهم ومساعدتهم، وتسهيل وتنظيم عملية السروح التي شهدت تنظيما ويسرا وتعاونا من الجميع.