الإثنين 16 سبتمبر 2024

أستاذ عظام: التهاب الأعصاب الطرفية أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا لمرض السكري

التهاب الأعصاب الطرفية

أخبار16-9-2024 | 12:57

دار الهلال

أكد أستاذ جراحة العظام وإصابات الملاعب بكلية طب الأزهر ونائب مدير عام مستشفى الحسين الجامعي الدكتور فيصل زايد أنه يجب الابتعاد تماما عن الضغوط النفسية والعصبية، وذلك بهدف الحفاظ على صحة الأعصاب وضمان كفاءتها فيما تؤديه من وظائف في الجسم، موضحا أن التهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الأكثر شيوعا لمرض السكري.

وكشف زايد، في تصريح له اليوم الاثنين، عن أحدث برتوكولات علاج التهابات الأعصاب الطرفية، والذي يتضمن ثيوديو الذي يعمل كمضاد للأكسدة لعلاج التهاب الاعتلال العصبي في مرض السكري وفيروس نقص المناعة وتصلب الشرايين وتليف الكبد .

وأشار إلى أن ثيوديو في البروتوكول العلاجي المحدث يستهدف علاج الأعراض الخاصة بالالتهابات في الأعصاب وكذلك علاج المشكلة نفسها التي أدت إلى ظهور أعراض.

وأوضح أهمية التغذية الصحية والبعد عن الوجبات السريعة، مشيرا إلى أن الغذاء المتوازن والصحي هام للغاية وأن ممارسة الرياضة هامة مع المتابعة الدقيقة في علاج الأمراض المزمنة دون انتظار حدوث المضاعفات مثل مرض السكري الذي يتسبب في التهاب الأعصاب الطرفية.

ولفت إلى أن التهاب الأعصاب الطرفية هو أحد المضاعفات الأكثر شيوعا لمرض السكري، وهو عبارة عن تلف الأعصاب الناجم عن ارتفاع السكر المزمن في الدم وعادة ما يؤثر على القدمين والساقين واليدين والذراعين ويؤدي إلى حدوث تخدير وتنميل في المناطق المصابة، كما يمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس، وأحيانا الإحساس بالألم في المنطقة المصابة وهذا النوع من التهاب الأعصاب شائع جدا حيث تصل نسبة الأشخاص الذين يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية حوالي 60٪ إلى 70٪ من جميع مرضى السكري.

وقال إن الدراسات أظهرت أن الأشخاص المصابين بمرض السكري يمكن أن يقللوا من مخاطر الإصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية عن طريق تنظيم مستويات السكر في الدم وإبقائها في المستويات الطبيعية قدرَ الإمكان.