الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

وزير الري يؤكد أهمية تعزيز التعاون بين مصر والإمارات في مجال تحلية المياه

جانب من اللقاء

أخبار17-9-2024 | 21:07

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية تعزيز التعاون بين مصر والإمارات لدراسة الاعتماد على تحلية المياه للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول لمواجهة العجز المائي، مع الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال مثل المغرب وإسبانيا، فضلا عن ضرورة وضع استراتيجيات لتحقيق الجدوى الاقتصادية من استخدام التحلية في إنتاج الغذاء.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع المهندس عوايده مرشد المرار رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، على هامش فعاليات "المنتدى العربي السادس للمياه" المنعقد في أبوظبي، حيث تم مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين في مجال الموارد المائية.

ونوه الدكتور سويلم إلى قوة العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات.. مشيرا إلى أهمية تكاتف الجهود في المنطقة العربية التي تعد من اكثر المناطق التي تعاني من ندرة المياه في العالم، وذلك للعمل على إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة تحديات المياه مثل التوسع في استخدام المياه غير التقليدية. 

ولفت إلى أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، خاصة أن قطاع الزراعة هو المستهلك الأكبر للمياه، كما أن تكلفة الطاقة تمثل أكثر من نصف تكلفة تحلية المياه، وبالتالي فإن أي نقص في تكلفة إنتاج الطاقة ينعكس إيجابيا على تقليل تكلفة التحلية. 

كما أشاد الوزير بجهود الدولتين لخدمة قضايا المياه والمناخ.. داعيا دولة الإمارات لدعم مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بقطاع غزة (AWARe) التي أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ (COP27) ونجحت في استقطاب عدد من المنظمات الأممية لدفع مسارات العمل المختلفة للمبادرة ولدعم الدول المشاركة بالمبادرة في استقطاب التمويل اللازم لتنفيذ مشروعات في مجال التأقلم مع تغير المناخ.

كما تطرق إلى تدشين مصر المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي لبناء قدرات العاملين بمجال المياه بالدول الإفريقية للتعامل مع تحديات تغير المناخ.

من جهته، أبدى المسؤول الإماراتي تطلعه لزيارة مصر للتعرف على أفضل الممارسات التي تطبقها مصر في مجال الري الحديث وكيفية تعظيم العائد من كل قطرة مياه، وهو الأمر الذي لقى ترحيبا من وزير الري الذي أكد أهمية تبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين خاصة في مجال البحث العلمي، كما دعا الجانب الإماراتي للمشاركة في أسبوع القاهرة السابع للمياه والذي أصبح أحد أهم المنصات الدولية لتداول قضايا المياه.