الأربعاء 18 سبتمبر 2024

غدًا.. بيت السحيمي يستضيف حفل «ليلة الذكر» لفرقة أبو الغيط

فرقة أبو الغيط

ثقافة18-9-2024 | 12:09

دار الهلال

يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي - بشارع المعز-  التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، برئاسة المعماري حمدي السطوحي، حفل "ليلة الذكر"، لفرقة أبو الغيط، بقيادة الفنان محمد أبو زيد، في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، وذلك في الثامنة مساء غدًا الخميس.

حيث يقوم بالإنشاد والذكر مجموعة من كبار المنشدين في مصر وهم: سيد إمام وأبو زيد أبو الغيط وعجيب الحسيني، كما يقدمون من الإنشاد والمديح النبوي الخاص بالفرقة أعمالًا منها:  يارب أنت الغني، البدوي، على الباب يا مولانا، طبيب الجراح، اسمع نغم بالليل وقصه حسن أبو الغيط.. وغيرها.

فرقة أبو الغيط

يذكر أن فرقة أبو الغيط يمتد تاريخها لعام 1950، وتعد من أهم فرق الإنشاد الديني المحافظة على التراث المصري، حيث تقدم فنون الذكر والمدائح، كذلك تقوم الفرقة بإبراز التقاليد الصوفية في قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية ودلتا مصر من خلال ممارسة نشاط الطريقة "الصوفية الأحمدية الغيطانية" التي أسسها  حسن أبو الغيط.

بيت السحيمي

والجدير بالذكر يقع بيت السحيمي بحارة الدرب الأصفر في منطقة الجمالية في شارع المعز، من أجمل بيوت مدينة القاهرة، يحتوي على عدة مباني تطل على فناء واسعة يحتوي على حديقة كبيرة بها من مجموعة من مشربيات خشبية رائعة، وعدد من الآبار توفر المياه للبيت بالإضافة إلى ساقية مياه تستخدم لري الحديقة وما زالت تعمل، وطاحونة للحبوب تدار عن طريق ثور ومجموعة من الأواني الفخارية والحجرية لحفظ الحبوب.