الأربعاء 18 سبتمبر 2024

وزير الصحة: «مدينة العاصمة الطبية» أكبر مشروع طبي علي مستوى مصر

جانب من الاجتماع

أخبار18-9-2024 | 19:22

حسن محمود

أكد الدكتور خالد عبد الغفار أن مشروع "مدينة العاصمة الطبية"، يعد أكبر مشروع طبي علي مستوى مصر، وأنه سيحتوي على مختلف المستشفيات والمعاهد التعليمية بما يعظم من الخدمة الطبية المقدمة للمواطنين وما يتيحه فى الوقت نفسه من الاستفادة من المراكز البحثية المختلفة

وأشار عبدالغفار إلى أن المنطقة التي تم اختيارها لتنفيذ المشروع تتمتع بميزة نسبية فى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تقع علي عدة طرق ومحاور مرورية متميزة، علي مساحة 230 فداناً.

وأوضح أن هذا المشروع سيسهم في الإسراع بتنمية هذه المنطقة بوجه عام، حيث سيضم 18 معهداً في جميع التخصصات الطبية بإجمالي 42235 سريراً بالإضافة إلي جامعة أهلية للعلوم الطبية والتكنولوجية، ومركز أبحاث للنانو تكنولوجي، وذلك بخلاف المناطق السكنية والترفيهية في المشروع.

جاء ذلك خلال استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم الأربعاء مع ممثلي شركة ( CSCEC ) الصينية وممثلي شركة (إنكوم) المخططات والتصميمات الخاصة بمشروع "مدينة العاصمة الطبية"؛ وذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد مصطفي عبد الغفار رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية.


وقال مدبولي، خلال الاجتماع، إنه سبق عرض هذا الملف في اجتماع على الرئيس عبدالفتاح السيسي وتم التكليف بالعمل على اختيار العرض الأنسب لتنفيذ المشروع ليس فقط من حيث التصميم ولكن أيضًا من حيث آلية وتكلفة التنفيذ.. معربا عن شكره للشركة الصينية على الجهود المبذولة من جانبها خلال الفترة الماضية للانتهاء من هذه التصميمات المُميزة.
وطالب رئيس الوزراء بضرورة وضع تصور دقيق وأكثر تفصيلًا عن التكلفة النهائية للمشروع والمُكون الأجنبي به، وما يُمكن أن تتيحه الشركة في هذا الشأن، مع ضرورة إعداد دراسة اقتصادية مُتكاملة تضمن للدولة تحصيل مصاريف التشغيل.

وصرح المستشار محمد الحمصاني المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء بأنه تم خلال الاجتماع أيضاً مناقشة آليات تمويل هذا المشروع المهم وكذا أسلوب إدارته وصيانته..منوها بأن الدراسات والمخططات لهذا المشروع، تم إعدادها في فترة تخطت العام، حتي نصل إلى هذه النتائج المهمة.