الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الثقافة يعلن بدء فعاليات مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

جانب من الحدث

ثقافة18-9-2024 | 20:02

إٍسلام علي

أعلن أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن انطلاق فعاليات وزارة الثقافة المصرية ضمن مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي عن تدشينها بالأمس.

تسعى الوزارة من خلال هذه الفعاليات إلى تقديم مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة، بهدف الوصول بالخدمات الثقافية إلى كافة فئات المجتمع، وذلك في إطار تحقيق العدالة الثقافية وتنفيذ استراتيجية الدولة للتنمية البشرية وبناء الإنسان.

أكد وزير الثقافة أن الوزارة ملتزمة بتنفيذ رؤية الدولة في المشروع القومي للتنمية البشرية، من خلال التعاون مع أكثر من 30 وزارة وهيئة ومؤسسة وطنية ضمن مبادرة "بداية جديدة"، وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز قيم الانتماء للوطن، والوعي بأهمية الحفاظ على مقدرات الدولة، والتأكيد على الهوية الثقافية، مع دفع عجلة التقدم المنشود للبلاد، وأشار الوزير إلى أن مصر تمر بمرحلة جديدة ومهمة في مسار التنمية البشرية، حيث تعتبر الثقافة أحد الأعمدة الرئيسية في هذه المرحلة.

وأشار الوزير إلى أن برنامج الفعاليات الذي تقدمه الوزارة في إطار المبادرة يعكس بداية جديدة لبناء الإنسان، ويهدف إلى تنمية قدرات الأطفال والشباب واستثمار مواهبهم من خلال أنشطة ثقافية وإبداعية، تعكس تراث مصر العريق وتاريخها المجيد، مع تعزيز روح الابتكار والإبداع لدى المواطنين من مختلف الأعمار.

وأوضح الوزير أن البرنامج يشمل مشاركة عدد من قطاعات الوزارة، وهي الهيئة المصرية العامة للكتاب: تنظم الهيئة مجموعة من معارض الكتب في عدد من المحافظات، منها: معرضا كتاب في قرية طحانوب ونادي قضاة المنيا، ومعارض أخرى في دمياط والمنيا والبحيرة وشرم الشيخ والإسكندرية، وقطاع الإنتاج الثقافي: يشارك البيت الفني للمسرح بإطلاق المرحلة الخامسة من مشروع "المواجهة والتجوال"، الذي يقدم 8 عروض مسرحية مختلفة، تشمل عروض للأطفال والكوميديا ومسرح العرائس، وسيتم عرضها في 200 قرية في 18 محافظة.

 

مسرح الشمس

 يركز على دمج ذوي الهمم من خلال إنتاج عروض مسرحية مثل "أرض الفراولة"، بالإضافة إلى ورش تمثيل وإبداع، وورشات أخرى تستهدف تفعيل منهج السيكودراما لدمج ذوي الهمم.

الهيئة العامة لقصور الثقافة

 انطلقت فعاليات الهيئة بعروض أوبريت "بداية جديدة" ومعارض للكتب والحرف اليدوية في العديد من المحافظات، مع تقديم ورش عمل وندوات فنية وثقافية.

قطاع الفنون التشكيلية

ينظم المعرض الطواف لفنانين مصريين بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، مع إقامة ورش عمل فنية في المتاحف التابعة للقطاع، وإطلاق مبادرة "بستان الإبداع" التي تهدف إلى تنمية التذوق الفني لدى الأطفال.

المركز القومي لثقافة الطفل

يقدم المركز مجموعة من الأنشطة المتخصصة للأطفال، بما في ذلك حفلات توقيع، ورش فنية، عروض مسرح عرائس، وأنشطة رياضية وثقافية، تأتي هذه الفعاليات ضمن جهود الوزارة لتعزيز الثقافة والفنون في المجتمع المصري، ودعم التنمية الثقافية في جميع أنحاء الجمهورية.