الجمعة 27 سبتمبر 2024

مسجلا 125 مليار دولار.. التمويل البنوك التنموية متعددة الأطراف لقضايا المناخ يصل لمستوى قياسي

التمويل المناخي

اقتصاد20-9-2024 | 19:13

دار الهلال

قدمت بنوك التنمية المتعددة الأطراف، مبلغًا قياسيًا قدره 125 مليار دولار العام الماضي للعمل المناخي في جميع أنحاء العالم.

وتضاعف التمويل الخاص العالمي الذي تم حشده تقريبًا إلى 101 مليار دولار مقارنة بعام 2022، حيث بلغ المبلغ المخصص للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل 74.7 مليار دولار، بما في ذلك 24.7 مليار دولار للتكيف مع تغير المناخ.

وأعلنت بنوك التنمية المتعددة الأطراف - في بيان مشترك اليوم /الجمعة/ - أن تمويلها العالمي للمناخ بلغ أعلى مستوى له على الإطلاق عند 125 مليار دولار في عام 2023. وبلغ إجمالي المبلغ الإجمالي العام الماضي من المؤسسات بما في ذلك البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أكثر من ضعف المبلغ المقدم في عام 2019، عندما أعلنت بنوك التنمية المتعددة الأطراف عن طموحها لزيادة الأحجام بمرور الوقت في قمة العمل المناخي التي عقدها الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي العام الماضي، كان 74.7 مليار دولار من تمويل المناخ من بنوك التنمية المتعددة الأطراف مخصصاً للاقتصادات المنخفضة والمتوسطة الدخل، ومن هذا المبلغ، ذهب 67 في المائة - أو 50 مليار دولار - للتخفيف من آثار تغير المناخ و24.7 مليار دولار، أو 33 في المائة، للتكيف مع تغير المناخ.

وبلغ حجم التمويل الخاص الذي حشد لهذه المجموعة من البلدان 28.5 مليار دولار.

وفي عام 2023، تم تخصيص 50.3 مليار دولار للاقتصادات ذات الدخل المرتفع. ومن هذا المبلغ، كان 47.3 مليار دولار، أو 94 في المائة، للتخفيف من آثار تغير المناخ وكان المبلغ المتبقي 3 مليارات دولار أو 6 في المائة للتكيف مع تغير المناخ.

وبلغ حجم التمويل الخاص للدول ذات الدخل المرتفع 72.7 مليار دولار.

ويأتي إعلان اليوم في الفترة التي تسبق الدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP 29) لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي سيعقد في باكو، أذربيجان في نوفمبر 2024.

ومن بين الأهداف الرئيسية لمؤتمر الأطراف التاسع والعشرين زيادة التمويل المناخي العالمي والتوصل إلى اتفاق بشأن الهدف الكمي الجماعي الجديد للتمويل المناخي.

وقال المدير الإداري للاستراتيجية المناخية والتنفيذ في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، هاري بويد كاربنتر: "نحن سعداء للغاية لأننا قادرون مرة أخرى على الإعلان عن مستويات قياسية لتمويل المناخ لبنوك التنمية المتعددة الأطراف كمجموعة، وكذلك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. نحن ندرك تمامًا أن عام 2023 كان عامًا غير مسبوق لكل من درجات الحرارة المرتفعة ومنشآت الطاقة المتجددة، مما يؤكد على إلحاح معالجة حالة الطوارئ المناخية وحجم الفرصة الاقتصادية، ونظرًا للتركيز في عام 2024 على توسيع نطاق تمويل المناخ حقًا، نلاحظ على وجه الخصوص المستويات العالية لحشد تمويل المناخ من القطاع الخاص، والتي بلغت 26.7 مليار دولار للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

ويعد التقرير المشترك حول تمويل المناخ للبنوك الإنمائية المتعددة الأطراف تعاونًا سنويًا لنشر أرقام تمويل المناخ للبنوك الإنمائية المتعددة الأطراف، جنبًا إلى جنب مع شرح واضح للمنهجيات المستخدمة لتتبع هذا التمويل.

ويهدف التقرير المشترك، إلى جانب النشر المستقل للبنوك لإحصاءات تمويل المناخ الفردية، إلى تتبع التقدم فيما يتعلق بأهداف تمويل المناخ المشتركة مثل تلك التي تم الإعلان عنها في مؤتمر الأطراف الحادي والعشرين والطموح الأكبر الذي تم التعهد به لفترة ما بعد عام 2020.

ويجمع تقرير بنوك التنمية المتعددة الأطراف لعام 2023، الذي تم تنسيقه وإعداده للنشر من قبل بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، بيانات من البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، والبنك الآسيوي للتنمية (ADB)، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB)، وبنك التنمية التابع لمجلس أوروبا (CEB)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، وبنك الاستثمار الأوروبي، وبنك التنمية للبلدان الأمريكية (IDB)، والبنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، وبنك التنمية الجديد (NDB)، ومجموعة البنك الدولي (WBG).