الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذ هندسة طرق: محطة الصب الجاف تسمح بتخزين حتى 7 مليون طن سنويًا

الدكتور حسن مهدي استاذ هندسة الطرق والمطارات بجامعة عين شمس

توك شو21-9-2024 | 11:32

محمد أبو المجد

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والمطارات جامعة عين شمس، تفاصيل إنشاء أول محطة متكاملة لتخزين الحبوب في الموانئ المصرية، قائلًا: "نظرًا لوجود تزايد في كميات الحبوب والغلال التي يتم تداولها في الموانئ المصرية كان هناك ضرورة لوجود محطة تسمح بتخزين هذه الحبوب"، مشيرًا إلى أن هذه المحطة تسمح بتخزين وتداول حوالي من 6 إلى 7 مليون طن سنويًا، موضحًا أن هذه المحطة هي الأولى التي تتم في الموانئ المصرية ولن تكون الأخيرة.

وأضاف "مهدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح البلد" على فضائية "صدى البلد"، اليوم السبت، أن الدولة تتخذ على عاتقها تطوير قطاع النقل البحري بما فيه من البنية الأساسية والموانئ البحرية المصرية، موضحًا أن هناك جزء من القمح يتم استيراده من الخارج، ولذلك فأن عملية تداول وتخزين الغلال داخل المحطة متعددة الأغراض والتي يطلق عليها محطة الصب الجاف النظيف تسمح بعملية نقل هذه الغلال للصوامع على مستوى الجمهورية واستغلالها على مدار العام.

وأردف، أن محطة الصب الجاف توفر الوقت الذي تستغرقه السفن بدلًا من انتظار الدور في تفريغ الحمولة، مؤكدًا أن المحطة تسمح بوجود 4 مراكب في نفس الوقت وطول المركب الواحدة تصل إلى 240 متر، وهو ما يعني تقليل الوقت المستغرق لتفريغ الحمولات.

وأشار أستاذ هندسة الطرق والمطارات جامعة عين شمس، إلى أنه تم توصيفها بمحطة الصب الجاف النظيف، لأن هناك بعض بضائع الصب غير الغلال، وتم إطلاق لفظ النظيف لأن هذه الحبوب تستهلك في مجال الغذاء ولذلك فأنه لابد أن تكون عمليات التخزين بشكل آمن.

وأوضح، أن المشروع يشمل إنشاء رصيف بطول 1150 مترا، وعمق من 16 إلى 19 مترا، وظهير خلفي يصل لنحو 300 ألف متر مربع، مؤكدًا أن إنشاء المحطة، يأتي في إطار خطة تطوير كافة الموانئ المصرية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجستيات وتجارة الترانزيت، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي