السبت 19 اكتوبر 2024

لبنات الجامعة| كيف تكونين صداقات ناجحة؟..خبيرة نفسية تنصح

د. أُميمه عبد الله

سيدتي22-9-2024 | 00:58

منة الله القاضي

تتتعرض بعض البنات خلال المرحلة الجامعية لمشاكل لا حصر لها جراء سوء لأختيار الأصدقاء،.. الأمر الذي يؤثر سلباً على نفسيتهن وينعكس على ثقتهن في النفس والأخرين.. فما هي الطريقة المثلى لتكوين صدافات جامعية ناجحة؟

حول هذا السياق؛ أكدت الدكتورة أُميمه عبد الله دكتوراه في الصحة النفسية والإرشاد النفسي جامعة عين شمس، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال" ؛ أن إقامة الفتاة لصداقات ناجحة يعتمد على عدة عوامل أهمها أختيار من يتماثل معهن في الأخلاق والقيم ، فضلاً عن أهمية النشأة في بيئة متقاربة مادياً وأجتماعياً،.. مضيفة أن هناك عدة خطوات على الفتاة أتباعها عند التعارف على زميلات الجامعة وأختيار الأصلح لصداقتها، ويمكن أجمالهم في الأتي-

- لا تترددي في تقديم نفسك أولاً ، ولا تنتظري حتى يقترب منكِ الآخرون، بل بادري بالتعريف بنفسك يمكنكِ أن تقولي ببساطة مرحباً، أنا (اسمي)، يسعدني التعرف عليكِ.

- استغلي فرص الجامعة على أكمل وجه ، لا تقتصري على الدراسة؛ بل انضمي إلى الأنشطة الجامعية المتنوعة ، فمن خلال المشاركة في الأندية والفعاليات ستوسعين دائرتك الاجتماعية وستلتقين بأشخاص يشتركون معكِ في نفس الاهتمامات، مما يجعل تجربتك الجامعية أكثر متعة وإثراءً.

- لتكوين صداقات قوية ودائمة، ابحثي عن صديقات يتشاركن معكِ نفس القيم والأخلاق؛ هذا التوافق سيساعدك على بناء علاقة مبنية على الثقة والاحترام المتبادل، وسيوفر لكِ الدعم والتشجيع الذي تحتاجينه للنمو الشخصي.

- لا تفوّتي الفرصة لحضور الفعاليات الخاصة بالطلبة الجدد، فهي منصة مثالية للتعرف على طلاب من مختلف الكليات والتخصصات، مما يثري تجربتك الجامعية ويوسع دائرتك الاجتماعية.

- استغلي قوة وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع زملائك في دفعتك، وانضمي إلى مجموعات الدردشة الخاصة بالجامعة وشاركِ فيها بفاعلية، سواء بتبادل المعلومات الدراسية أو تنظيم فعاليات اجتماعية؛ هذا التفاعل المستمر سيجعلكِ شخصية محبوبة ومقبولة بين زملائك.

- كوني مستمعة جيدة؛ فالناس ينجذبون بشكل طبيعي للأشخاص الذين يستمعون إليهم بانتباه، هذا يجعلكِ شخصية جذابة ومحبوبة، ويزيد من فرص تكوين صداقات جديدة

وأشارت خبيرة الإرشاد النفسي، إلى الطريقة التي يجب على الفتاة إتباعها عند التعامل مع زملائها الذكور ؛ لتكوين صداقة مبنية على الأحترام، وتجنب أي سوء فهم أو تكوين انطباعات خاطئة ،وهي كالتالي:-

- احرصي على التواصل بوضوح وشفافية مع زملائك الذكور، مع مراعاة آداب الحوار والاحترام المتبادل.

-  أحرصي على الابتسامة الخفيفة والمناسبة للموقف، بدلاً من الضحك بشكل مبالغ فيه.

- من الأفضل أن يكون صوتك هادئًا ومناسبًا للموقف، وتجنبي الصراخ أو الهمس بشكل مبالغ فيه ، وذلك لتكون علاقاتك مع زملائك مبنية على الاحترام المتبادل والتعاون، وليس على المزاح الذي قد يؤدي إلى سوء الفهم.

- من الضروري الحفاظ على لغة مهذبة  في جميع الأوقات، وتجنبي استخدام أي ألفاظ نابية أو غير لائقة.

- تجنبي  الأحاديث عن أي مواضيع شخصية أو جريئة.

- ركزى احاديثت عن الدراسة أو الموضوعات العامة فقط.

-  وأخنتتمت الخبيرة النفسية حديثها بالـتأكيد على أهمية  مناقشة الأمور الدراسية مع الزملاء الشيان  ضمن مجموعة ، وليس بمفردك ؛ لعدم سوء فهمك والحفاظ على سمعتك.