السبت 19 اكتوبر 2024

المخرج محمد صابر: شاهدنا 36 عرضًا لمهرجان الهواة.. ومعيار الاختيار للموهبة والتمثيل الجغرافي | خاص

المخرج محمد صابر

ثقافة23-9-2024 | 19:29

همت مصطفى

اختتم مساء السبت الماضي مهرجان الإدارة المركزية للشئون القافية التابعة الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين دورة زكريا الحجاوي، بمسرح السامر بالعجوزة.

وشارك المخرج محمد صابر كعضو لجنة لمشاهدة العروض  المختارة والمنتقاة  التي شاركت في  الدورة، وتمثلت في 11 عرضًا مسرحيًا، والتقت دار الهلال مع «صاب للتعرف على سمات وملامح العروض وأسباب اختيارها عن غيرها.

11 عرضا من 36 

وقال المخرج والفنان محمد صابر لبوابة دار الهلال: شهد مهرجان الهواة في دورته الأخيرة ارتقاءً للمستوى التنظيمي، وشاهدنا 36 عرضًا من مختلف المحافظات، واخترنا منهم 11 عرضا للتصفيات النهائية بالمهرجان، حيث قام صناعها بجهد مبذول في العروض، كما شهدنا جهدا كبيرا من إدارة المهرجان وخاصة من اللجنة التنظيمية. 


وأضاف «صابر» يمثل المهرجان «الهواة» فرصة مهمة جدا لمشاركة أكبر عدد من عروض شباب المسرحيين، وكان المعيار الأول في الاختيار هو «الجودة الفنية» مع مراعاة كونهم هواة وكثير منهم لم يشارك من قبل في إنتاج وخلق العرض المسرحي، لكن العروض المختارة للتصعيد في دورة المهرجان الـ 20، فل اتسمت في غالبيتها بالخطاب الدرامي وحاولت أن تقدم رؤية إخراجية واضحة، والمحاولات جيدة في توظيف مختلف مفردات العرض المسرحي، وكما نحاول أن ننتقي ما يتوافر فيه التناغم، ويحقق المتعة المجتمعية والبصرية».

 روائع الأدب العربي 

وتابع «صابر»: وكما كنا نحاول أن يتحقق التمثيل الجغرافي لمختلف المحافظات، وأن تحظى العروض بتنوع في الأساليب وفي المناهج الإخراجية، كما حظينا في العروض بالعديد من النصوص المعدة عن  روائع الأدب العربي ونصوص مهمة في الأدب منها نصا معدا عن دعاء الكروان للأديب الكبير طه حسين، وخالتي صفية والدير للأديب الكبير بهاء طاهر، عن رواية «حديث الصباح والمساء»، كذلك التمصير عن نص «الحضيض» تأليف لوركا، وعن «ماكبث» لمسرحيين عالمين.
وأثنى «صابر» على إدارة المهرجان في التشجيع العروض من كافة الفئات، فقدم المهرجان عروض للأطفال ولذوي الهمم من أصحاب القدرات الخاصة، فالجميع تقدم من أجل أن يسعد بمارسة الفعل المسرحي

وكانت السمة السائدة في الدورة 20 لمهرجان الهواة،  أن معظم العروض تدور حول العروض الثيمة الشعبية وكانت الكثير منها طقسي تبعا لشروط المهرجان أن تكون لمؤلف مصري ومستلهمة من التراث المصري في المجمل هو في قيمة ثقافية وجمالية،  في طاقات شابة متوهجة شاركت حتى إلى لكن في النهاية.

والعديد من العروض  بذل صناعها جهدًا كبيرًا من أجل إمتاع الجمهور، وأعد مهرجان الجمعيات الثقافية الصادقة كنوادي لمسرحية تبنى على الحلم الحقيقي والسعي نحو التطور.

مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين، أقيم بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية والإدارة العامة للجمعيات والمساعدات الثقافية برئاسة دكتور مسعود شومان، ورأس المهرجان دكتور هاني كمال، وشارك به هذا الموسم 11 عرضًا مسرحيًا، قدمت للجمهور بالمجان لمدة أسبوع، وصاحبه إصدار نشرة يومية، بجانب ندوات نقدية شارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.