الجمعة 27 سبتمبر 2024

بدء فعاليات المنتدى العربي التاسع للطاقة المتجددة بالأردن

المنتدى العربي للطاقة المتجددة

عرب وعالم23-9-2024 | 12:31

دارالهلال

 قال أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة المهندس محمد الطعان، إن تحقيق الأمن والسلام في العالم هو أساس الاستفادة من الطاقة المتجددة، داعيا العالم إلى توفير الأمن والاستقرار والسلام ووقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المنتدى العربي التاسع للطاقة المتجددة، صباح اليوم الاثنين، تحت عنوان "مستقبل الطاقة المتجددة والتعليم الأخضر في الوطن العربي"، والذي تعقده الهيئة العربية للطاقة المتجددة، برعاية الأميرة سناء عاصم رئيس مجلس حكماء الهيئة.

وأضاف الطعان، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، أن هناك العديد من الاتحادات في العالم العربي، مشددا على ضرورة أن تقوم بدورها في سبيل الضغط لتحقيق السلام والأمن وتنفيذ عملها في المجتمعات العربية. 

وأشار إلى أن حجم استثمارات الدول العربية بالطاقة المتجددة يتوقع أن يتجاوز ترليون دولار بحلول عام 2040، مؤكدا ضرورة استغلال موقع الأردن الجغرافي، والذي يشكل حلقة وصل بين الدول العربية وأوروبا وإفريقيا في موضوع الربط الكهربائي.

ويبحث المنتدى الذي تشارك فيه 20 دولة موضوعات تتعلق بحوافز السيارات الكهربائية، والهيدروجين الأخضر، والتعليم الأخضر التقني والمهني، والربط الكهربائي الدولي.

وسيركز على ضرورة وضع استراتيجية واضحة من أجل ربط التعليم بمتطلبات العمل والتعليم على المهارات الأساسية والتقنية والتعليمية، وكذلك التركيز على التعليم المهني والتقني، خاصة وأن الأردن يعتبر من الدول العربية المتطورة بهذا المجال.

وسيقوم المنتدى بإطلاق مسابقات عربية لتشجيع طلاب المدارس والجامعات على الإبداع والابتكار والإنتاج، وهي سباق السيارات الشمسية بالتعاون مع المنظمة الأميركية لتحدي السيارات الشمسية، وسباق القوارب الشمسية بالتعاون مع منظمة القوارب الشمسية الدولية في هولندا.